ما الفرق بين تبييض الأسنان المنزلي والاحترافي؟

تبييض الأسنان

تلعب الاسنان دورًا أساسيًا في المظهر العام للشخص، وقد انتشرت في السنوات الأخيرة عمليات تبييض الأسنان بأنواعها المختلفة بسبب نتائجها الممتازة وتكاليفها القليلة وقلة مخاطرها وسلبياتها، إذا أصبحت تُجرى بكل سهولة في المنازل وفي العيادات الخاصة وبوقت قليل وتكلفة معتدلة. وتُعتبر هذه العملية من الإجراءات البسيطة والفعالة والآمنة نسبيًا  وذات التكلفة المنخفضة ويستطيع أغلب الاشخاص إجراءها لتجمل مظهر الأسنان وتمنحك الابتسامة والمظهر الذي ترغب بالحصول عليه بوقت قصير. سنناقش في هذه المقال نوعي عمليات تبييض الأسنان المنزل المنزلي والاحترافي وتفاصيل كل منها ونصائح للحفاظ على النتائج لأطول وقت ممكن.

لماذا تجرى عملية تبييض الاسنان:

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك لإجراء تبييض الأسنان، ومن أهمها:

  • تمنحك الأسنان البيضاء اللامعة مظهرًا أصغر سنًا، إذ أن الأسنان تفقد اللون الأبيض الطبيعي مع التقدم بالعمر ويصبح لونها أصفر بشكل تدريجي. تحافظ عملية تبييض الأسنان على تلك الابتسامة الشابة وتجعلك تشعر بأنك أصغر سنًا.
  • يُقال أن الابتسامة نصف الجمال، وستزيد عملية تبييض الأسنان من ثقتك بنفسك وبجمالك بشكل عام.
  • تفتيح لون الاسنان بعد الحشوات والعلاجات السنية (التبييض الداخلي).
  • تمنحك العملية ابتسامة أكثر جمالاً وجذابية.
  • إزالة البقع الصفراء والتغيرات اللونية غير المرغوبة من على أسنانك.
  • التخلص من التصبغات التي لا يستطيع معجون الأسنان العادي ازالتها.

ما الفرق بين عملية تبييض الأسنان المنزلي والاحترافي:

تبييض الأسنان المنزلي:

يعتمد تبييض الأسنان المنزلي على أهدافك ومقدار الوقت والمال الذي تريد إنفاقه على هذه العملية، ويجب عليك اختيار علامة تجارية مشهورة لتحصل على نتائج مضمونة ويمكنك شراء هذه المنتجات من أي متجر شهير أو عن طريق الإنترنت. إليك بعض الخيارات:

يوجد العديد من المنتجات المتوفرة في الصيدليات والتي تعمل على تبييض الأسنان:

  • معاجين الاسنان المبيضة.
  • قوالب تبييض الأسنان.
  • الاشرطة المبيضة.
  • الغسول المبيض.
  • خيط الأسنان وفرشاة الأسنان المبيضة.
  • الجل المبيض.
  • معاجين الأسنان هي منظفات للأسنان تزيل البقع السطحية عن الأسنان، لأنها مادة كاشطة بشكل معتدل. وتحتوي معاجين الأسنان المبيضة أيضًا على مواد كيميائية أو عوامل تلميع تساعد في فرك البقع من الأسنان دون الحاجة لوجود اي عامل من عوامل التبييض، وهي طرق آمنة وفعالة وغير مكلفة نسبيًا وتفتح الأسنان بحوالي درجة واحدة، وقد تحتوي بعضها على بيروكسيدات، لكنها لن تعطس نتيجة فعالة في التبييض إذا لم تترك على الأسنان لفترة كافية. وتساعد معاجين الأسنان المبيضة والغسولات في الحفاظ على أسنانك بيضاء بعد أن يقوم طبيب الأسنان بتبييضها.
  • قوالب تبييض الأسنان المنزلية: تتضمن والتي يتم شراؤها باستشارة طبيب الأسنان أو بدون وصفة طبية أو من طبيب الأسنان، ويُملأ ااقالب الذي يشبه واقي الفم بمحلول التبييض الهلامي الذي يحتوي على عامل التبييض (للبيروكسيد). يتم وضع القالب لفترة من الوقت تمتد من بضع ساعات يوميًا إلى كل يوم في أثناء الليل لمدة تصل إلى 4 أسابيع او أكثر (حسب درجة اللون ومستوى التبييض المطلوب).  ويمكنك شراء قوالب تبييض الأسنان على شكل علبة من أقرب صيدلية أو الحصول على قالب مخصص لك من طبيب الأسنان.
  • شرائط تبييض الاسنان:  هي شرائط رفيعة جدًا وغير مرئية ومغطاة بمادة هلامية حاوي على البيروكسيد، حيث يتم تطبيق البيروكسيد مباشرةً على الأسنان باستخدام شريط رفيع. تظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة وعادةً ما تحتاج إلى وضعها مرة أو مرتين يوميًا لمدة 10 إلى 14 يومًا وتستمر النتائج لمدة أربعة أشهر أو أكثر.
  • الغسول المبيض: يُعتبر من أحدث منتجات التبييض المتوفرة وهو مثل معظم غسولات الفم ينعش النفس ويقلل من ترسبات الأسنان وامراض اللثة لكنه يحتوي أيضًا على مكونات ، مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على تبييض الأسنان،  قد يستغرق التبييض نحو 12 أسبوعًا لرؤية النتائج حيث تمضمش به فمك لمدة 60 ثانية مرتين في اليوم قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  • خيط الأسنان وفرشاة الأسنان المبيضة: تمامًا مثل باقي منتجات تبييض الاسنان الأخرى فالخيطهو خيط تنظيف طبيعي للأسنان باستثناء أنه مغلف بطبقة من مواد مبيضة للأسنان (سيليكا أو بيروكسيد) وتعمل هذه المواد على إزالة التراكمات الموجودة على الاسنان  والتي تغير لون الاسنان كما انها تزيل جزيئات الطعام (مثل خيط الأسنان العادي). يُعد خيط تبييض الأسنان منتجًا جديدًا نسبيًا، لذلك لا يمكننا الجزم بأنه يبيض أفضل من خيط تنظيف الأسنان العادي. لكن ما نحن متاكدين منه هو أن تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا هو جزء أساسي من نظام صحة الفم وإزالة بقايا الطعام قبل تراكمها وتغييرها للون الاسنان لا يسمح لها بالتاثير سلبًا على اللون ويجعل اللثة اكثر صحة وقوة فتظهر أسنانك بمظهر أكثر  جمالية.
  • جل تبيض الاسنان:  هو مادة هلامية يتم وضعها بفرشاة صغيرة مباشرة على سطح أسنانك وتختلف التعليمات (مدة التطبيق) حسب قوة البيروكسيد لذلك اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية وتظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة ، وتستمر النتائج النهائية حوالي 4 أشهر بينما تستغرق الدورة الكاملة للتبييض ما بين 10 و 14 يومًا وقد تحتاج إلى وضعها مرتين يوميًا.

تبييض الأسنان الاحترافي

يجرى هذا النوع في العيادة تحت إشراف طبيب مختص ويؤدي إلى تبييض سطح الأسنان ومابينها. ويوجد نوعان أيضًا من التبييض الاحترافي:

  • تبييض الأسنان باستخدام جل يحتوي على مواد مؤكسدة مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، حيث يُطبق  البيروكسيد  على الأسنان الأمامية  لمدة 15 إلى 30 دقيقة تقريبًا،  ثم تتم  إزالة جل التبييض أو غسله ويقد يطبق الجل مرة واحدة أو ا يوضع لفترة إضافية من 15 إلى 30 دقيقة.
  • تبييض الأسنان باستخدام منبع ضوئي يهدف إلى تسريع عملية التبييض. يمكن استخدام أنواع مختلفة من الطاقة في هذه العملية وأكثرها شيوعًا هي الهالوجين.

مقارنة بين تبييض الأسنان المنزلي والاحترافي:

تبييض الأسنان في المنزلتبييض الأسنان الاحترافي
علاجات تطبّق في المنزليجرى من قبل طبيب أسنان في العيادة.
يزيل البقع السطحية فقطيزيل البقع السطحية والعميقة
يتطلب ظهور النتائج استخدام طويل الأمد للمنتجاتتظهر النتائج فورًا
النتائج مؤقتة وتختلف مدتها بحسب الطريقة المستخدمةتستمر النتائج لمدة ثلاث سنوات وسطيًا
تكلفة أكبر على المدى الطويلتكلفة أقل على المدى الطويل

كيف تحافظ على نتائج عملية تبييض الاسنان لأطول فترة ممكنة؟

يمكن أن تعود البقع في غضون شهرين من العلاج، على الرغم من الوصول إلى النتيجة المطلوبة في حال عدم الالتزام بالتوصيات التالية:

  • غسل الفم بالفرشاة بعد الأكل والشرب.
  • استخدام الخيط لإزالة المواد العالقة بين الأسنان.
  • يتطلب تبييض الأسنان عناية خاصة خلال اليومين الأولين، يُنظر إلى أول 24 إلى 48 ساعة بعد إجراء التبييض على أنها الفترة الأكثر أهمية، ويجب حماية الأسنان قدر الإمكان خلالها من خلال الابتعاد عن أطعمة أو مشروبات تحتوي أصبغة ملونة للأسنان مثل الشاي والقهوة والبندورة والعصائر وغيرها.
  • قد يلزم إعادة العلاج كل ستة أشهر أو بعد عام بحسب الطريقة المستخدمة.
  • تقليل التدخين والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأصبغة قدر الإمكان.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما الفرق بين تبييض الأسنان المنزلي والاحترافي؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp