هل يمكن تبييض الأسنان باستخدام الفواكه والحمضيات؟

تبييض الأسنان

خطأ

عندما يصف الناس الابتسامة الجميلة بنظرهم  فإن أشيع كلمة يستخدمونها هي كلمة أبيض، فالابتسامة الجميلة تتضمن أسنان ناصعة البياض ومن أجل الحصول على هذه الأسنان البيضاء يزداد إقبال العديد من الناس نحو عمليات تبييض الأسنان من أجل الحصول على ابتسامة أكثر جمالًا وجاذبية ولكن تعتبر عمليات تبييض الأسنان الاحترافية غالية الثمن ولا يستطيع معظم الرجال والسيدات تحمل تكلفتها، مما جعلهم يتجهون نحو العلاجات المنزلية والطبيعية ومن هذه العلاجات الشائعة هو استخدام الفواكه وخاصة الحمضيات في تبييض الأسنان عبر تناولها أو شرب عصائرها أو استخدام قشرها، ولكن هل يمكنك بالفعل تبييض أسنانك باستخدام الفواكه الحمضية؟

لماذا يحاول العديد من الناس الحصول على أسنان بيضاء؟

تعد الأسنان البيضاء واحدة من أهم ركائز الابتسامة الجميلة لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء عمليات تبييض الأسنان أو حتى استخدام المنتجات المنزلية أو تناول أطعمة معينة من أجل:

  • التخلص من البقع الصفراء والتصبغات اللونية التي قد تظهر على الأسنان عند تناول بعض الأطعمة والتي قد لا يستطيع معجون الأسنان التخلص منها.
  • الحصول على ابتسامة ناصعة وأكثر جمالًا وجاذبية.
  • تعزيز الثقة بنفسك وبجمالك فالأسنان البيضاء تجعل الفرد يبدو أصغر سنًا.
  • توحيد لون الأسنان بعد الخضوع للعديد من العلاجات السنية.
  • علاج بعض التغيرات اللونية السنية الناجمة عن بعض الأمراض.

هل يمكن تبييض الأسنان باستخدام الفواكه والحمضيات؟

تشكل البقع السنية والأسنان الصفراء مصدر إحراج لمعظم الناس خاصة عند الابتسام أو الضحك وحتى أثناء الكلام، لذلك يلجأ العديد منهم للبحث عن حلول وطرق للتخلص من هذه البقع والتي غالبًا تكون ناجمة عن:

  • شرب القهوة والشاي والمشروبات الكحولية.
  • التدخين المستمر.
  • التقدم بالعمر.
  • تناول بعض الأدوية.

لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة العمليات الاحترافية لتبيض الأسنان وهذا ما دفع الكثيرين للبحث عن أساليب منزلية أقل تكلفة لتبييض الأسنان والحصول على ابتسامة أجمل وفي الوقت الحالي تعد وسائل التواصل الاجتماعي المصدر الأول للمعلومات والإشاعات، ويملك جميع المرضى شيئًا مشتركًا فيما بينهم وهو أنهم يصدقون معظم المعلومات التي قد يرونها على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر حول تبييض الأسنان ومن أكثر الإشاعات رواجًا في الوقت الحالي هي أنه يمكن تبييض الأسنان باستخدام الفواكه والحمضيات، فكما نعلم إن تناول الفواكه جيد للصحة فهي تحوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة.

فمثلًا الليمون والبرتقال من الفواكه الحمضية المفيدة، فمن منا لم يلاحظ أن أسنانه قد تبدو أكثر بياضًا بعض تناول أو شرب عصير الليمون أو البرتقال، تحوي عصارة هذه الفاكهة على مستويات مرتفعة من الحموض، وذلك لا يقتصر على الليمون (الذي يحوي حمض السيتريك) والبرتقال بل أيضًا الفاكهة مثل الفراولة (تحوي على حمض الماليك) والتفاح وغيرها من الفاكهة التي تحوي على حموض قوية، هذه الحموض هي المسؤولة عن ظهور الأسنان بلون أكثر بياضًا.

لذلك يقوم العديد من الأشخاص باستخدام هذه الفواكه الطبيعية لتبييض أسنانهم، فيقومون بفرك أسنانهم بشكل متكرر بالبرتقال والليمون والفراولة والفواكه الحمضية الأخرى لتبييضها والحصول على ابتسامة أجمل. في الحقيقة لا يجب عليك ترك عصارة هذه الفواكه لفترة طويلة على أسنانك دون غسلها لأن الحموض القوية الموجودة في هذه الفاكهة يمكن أن تسبب نقص في كالسيوم الأسنان مسببة أذية لميناء السن وتشكل أجواف ضمنها، فالميناء ليست مسؤولة فقط عن جعل الأسنان تبدو بلون أبيض بل تقوم أيضًا بحماية الطبقة السنية الحساسة الموجودة أسفلها، لذلك عند زوال طبقة الميناء ستصبح الأسنان أكثر ضعفًا وحساسية وعرضة للتحلل.

بالإضافة لما سبق تحتوي معظم الفاكهة على السكر والذي يعد أحد ألدّ أعداء الأسنان، فالسكر يساعد على نمو الجراثيم في الفم، فعند القيام بفرك الفاكهة أو قشرها أو شرب عصيرها تلتصق جزيئات السكر على الأسنان مسببة أذيتها وتشكل النخور السنية. لذلك فإن تناول الفواكه الحمضية بشكل مستمر أو القيام بفركها على الأسنان أو شرب عصائرها وغيرها من الفواكه الشائعة بقدرتها على تبييض الأسنان هو محض خرافة منتشرة على الانترنت، فلا تستطيع الفواكه عند تناولها بكثرة أو استخدامها أن تزيل البقع السنية ولا أن تجعل الأسنان أكثر بياضًا، بل يمكن أن تسبب المكونات الحمضية والسكريات الموجودة في الفاكهة أضرارًا جسيمة مثل تآكل الأسنان.

كيف يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك؟

إن الحصول على أسنان صحية والحفاظ عليها يتطلب عناية طويلة ومستمرة، لذلك من المهم اتباع الخطوات الصحيحة بشكل يومي للوقاية من المشاكل والحفاظ على صحة أسنانك.

لا تذهب للنوم دون تنظيف أسنانك: من المتعارف عليه أنه يجب علينا تنظيف أسناننا باستخدام الفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، ولكن يستمر العديد بتجاهل تنظيف اسنانهم مساءًا، حيث يساعد تنظيف الأسنان قبل النوم على التخلص من الجراثيم والبقايا الطعامية العالقة بالأسنان المتجمعة خلال اليوم على الأسنان.

تنظيف الأسنان بشكل صحيح: تعد طريقة تنظيفك لأسنانك بالفرشاة مهمة جدًا، فإن تفريش أسنانك بشكل مهمل وسريع مماثل لعدم قيامك بذلك، لذلك خذ وقتك أثناء تفريش أسنانك، حرك الفرشاة بهدوء بحركات دائرية لإزالة العلقات الموجودة على الأسنان.

لا تنسى تنظيف لسانك: يمكن أن تتجمع الجراثيم والأوساخ على اللسان والذي قد يؤدي إلى رائحة فم كريهة بالإضافة مشاكل صحية أخرى، لذلك قم بتنظيف لسانك في كل مرة تقوم بتنظيف أسنانك.

استخدم معجون أسنان يحوي على الفلوريد: يساعد الفلوريد على مقاومة تحلل ميناء الأسنان كما يقوم بالقضاء على الجراثيم التي تسبب تحلل الأسنان، بالإضافة إلى تأمين طبقة واقية تحمي الأسنان، لذلك احرص على أن يحوي معجون أسنانك على الفلوريد.

لا تنسى تنظيف أسنانك باستخدام الخيط: العديد منا يهمل تنظيف الاسنان بالخيط، ولكن لا تقتصر وظيفة الخيط على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، بل يساعد أيضًا على تحفيز وتنشيط اللثة وتقليل تشكل القلح ويقلل من الالتهاب في المنطقة، يكفي تنظيف الأسنان بالخيط لمرة واحدة يوميًا.

الإقلاع عن التدخين: لا يقتصر ضرر التدخين على صبغ الأسنان أو رائحة الفم الكريهة، حيث يعد التدخين أحد أهم أسباب أمراض اللثة، كما يُضعف التدخين المناعة ما يزيد من صعوبة علاج الالتهابات الفموية.

أكثر من شرب الماء: إن شرب الماء بعد كل وجبة يساعد على غسل معظم الآثار السلبية للطعام والمشروبات مثل الحموض والبقايا الصغيرة الملتصقة بالأسنان.

تناول الفواكه والخضراوات الصلبة والطازجة: فهي تحوي على الألياف المهمة لصحتك، فهي الأفضل لصحة أسنانك، فهي تحتاج لمضغ أكثر من الفاكهة والخضار اللينة، لذلك حاول تجنب تقطيع الطعام على قطع صغيرة وقم بتحريك فكيك.

حدد استهلاك الأطعمة الحمضية والمليئة بالسكر: يتحول السكر غل حمض ضمن الفم والذي قد يسبب تخرب ميناء الأسنان وتؤدي هذه الحموض إلى تشكل أجواف ضمن الأسنان، يمكن للفواكه الحمضية والشاي والقهوة أن تسبب تحلل وتخرب الأسنان، لا تقم بتجنبها بشكل كامل ولكن لا تكثر من تناولها.

قم بزيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل سنويًا: على الرغم من عنايتك الجيدة بأسنانك بشكل يومي إلا أن زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري مهمة للغاية، يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك ويعمل على إزالة القلح المتشكل حول الأسنان بالإضافة للبحث عن التجاويف، كما يمكن ملاحظ المشاكل المحتملة وتقديم حلول لها.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل يمكن تبييض الأسنان باستخدام الفواكه والحمضيات؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp