ما مخاطر بوتوكس الشفاه؟

بوتوكس الشفاه

ازدادت شعبية البوتوكس في الآونة الأخيرة لما يقدمه من فوائد تجميلية عديدة خاصة في مجال مكافحة علامات التقدم بالسن، تسبب التجاعيد والترهلات والخطوط الناعمة الناجمة عن حركة العضلات في منطقة الوجه وحول الفم مظهرًا أكبر سنًا للسيدة والذي قد يجعلها تفقد ثقتها بنفسها وجمالها، لذلك أصبحت العديد من السيدات ترغبن بإجراء حقن للبوتوكس لتخلص من المشاكل السابقة وتحسين مظهرالوجه واكتساب مظهر أكثر حيوية، ومن استخدامات البوتوكس الشائعة هي عملية بوتوكس الشفاه والتي تساعد على التخلص من الخطوط الناعمة حول الفم وتعطي السيدة شفاهًا ممتلئة وابتسامة أجمل، ولكن تقبل معظم السيدات على إجراء بوتوكس الشفاه رغبة بالفوائد التي يقدمها دون معرفة مخاطر العملية المحتملة، فلا يوجد إجراء تجميلي خالٍ بشكل كامل من المخاطر والآثار الجانبية، لذلك يجب على جميع السيدات استشارة الطبيب المختص والاستفسار عن جميع تفاصيل العملية وخاصة آثارها الجانبية ومخاطرها قبل الشروع بإجرائها.

ما هو بوتوكس الشفاه؟

هو إجراء تجميلي غير جراحي، تلجأ إليه العديد من السيدات للحصول على شفاه أكثر امتلاءً وجمالًا وابتسامة أكثر إشراقًا، يقوم الطبيب خلال عملية بوتوكس الشفاه بحقن مادة البوتوكس (البوتولينيوم) في مناطق محددة في الشفاه فتعمل هذه المادة على إرخاء العضلات حول الشفاه والذي يؤدي إلى بروز الشفاه لتبدو أكبر حجمًا.

تعد عملية بوتوكس الشفاه عملية بسيطة لا تحتاج إلى وقت طويل لكن تبدأ نتائجها بالتراجع خلال 3-2 أشهر لذلك يجب تكرار الإجراء كل عدة أشهر.

ما هي الأسباب التي قد تدفع السيدات لإجراء بوتوكس الشفاه؟

يعد بوتوكس الشفاه من أشيع الإجراءات التجميلية، وتلجأ له السيدات لمختلف الأسباب منها التجميلي ومنها الطبي ومن أهم هذه الأسباب:

  • علاج وإزالة الخطوط الناعمة والتجاعيد حول الفم الناجمة عن تقلص العضلات حل الفم والتقدم بالعمر.
  • رفع زوايا الفم وتحسين مظهر الفم.
  • تحسين مظهر الشفة العليا عبر إرخاء العضلات وقلب الشفة لتبدو أكبر حجمًا وأكثر امتلاءً.
  • علاج مشاكل الشفاه الصغيرة وعلاج الحالات التي تبرز فيها اللثة أثناء الابتسام والحصول على ابتسامة أكثر جمالًا.
  • تحسين ثقة السيدة بنفسها وبجمالها.

ما هي خطوات عملية بوتوكس الشفاه؟

كما ذكرنا عملية بوتوكس الشفاه إجراء غير جراحي بسيط، يتم القيام به في عيادة الأخصائي، لا يستغرق سوى بضع دقائق.

 لن تحتاج السيدة إلى أي نوع من التخدير غالبًا ولكن قد يقم الطبيب في بعض الحالات بتطبيق مخدر موضعي للتخلص من الألم البسيط ومساعدة المريضة على التخلص من التوتر. يقوم الطبيب في البداية بتنظيف منطقة الشفاه وحول الفم بشكل جيد، ثم يقوم بحقن كميات محددة ومدروسة من مادة البوتوكس في مناطق معينة من الشفتين العليا والسفلى، يتم تحديد أماكن الحقن خلال جلسة معاينة تسبق العملية اعتمادًا على حالة المريضة والمظهر الذي ترغب بالحصول عليه.

لن تحتاج السيدة إلى التعطيل عن عملها أو التوقف عن القيام بواجباتها اليومية بل يكفي الحصول على الراحة بعد العملية لوقت قصير والالتزام بالتوصيات الطبيب بعد العملية لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكن.

ما هي مخاطر بوتوكس الشفاه؟

على الرغم من الفوائد والمحاسن التي تقدمها عملية بوتوكس الشفاه إلا أنها لا تخلو من بعض المخاطر والآثار الجانبية التي قد تكون عائقًا أمام بعض السيدات، لذلك يجب على جميع السيدات الاستفسار عن جميع تفاصيل العملية لمعرفة فيما إذا كانت الإجراء الأنسب لهن، نذكر أهم مخاطر بوتوكس الشفاه:

  • يعد التورم والتكدم من الآثار الجانبية الشائعة لحقن البوتوكس بالإضافة إلى الاحمرار مكان الحقن، ينجم التكدم والتورم عن إصابة واحد أو أكثر من الشعيرات الدموية الدقيقة في مكان الحقن، يزول التورم والاحمرار خلال 48-24 ساعة بعد العملية، يمكن لتطبيق الكمادات الباردة في مكان الحقن أن يساعد على تسريع عملية زوال التورم.
  • الخدر أيضًا واحد من مخاطر بوتوكس الشفاه، حيث تفقد السيدة الإحساس في منطقة الشفاه، يكون الخدر في الشفاه مؤقت ويزول خلال عدة أيام.
  • من الممكن أن يسبب حقن البوتوكس صداعًا مزعجًا عند بعض السيدات، فعلى الرغم من أن البوتوكس يستخدم في علاج الصداع المزمن إلى أنه قد يسبب صداع بسيط بشكل مؤقت في حال حقن كميات زائدة من البوتوكس، يمكن علاجه باستخدام المسكنات.
  • إن الأعراض المشابهة لأعراض الانفلونزا مثل الغثيان والسعال وألم الحلق وسيلان الأنف قد تشاهد بعد عملية بوتوكس الشفاه وتكون ناجمة بشكل رئيسي عن التخدير الموضعي المستخدم قبل حقن البوتوكس، تبدأ الأعراض السابقة بالزوال خلال أيام قليلة بعد العملية.
  • يسبب البوتوكس ألمًا في العنق والظهر عند بعض السيدات يمكن علاجه باستخدام المسكنات في حال ظهوره.
  • سُجلت بعض حالات الحكة في منطقة الحقن تالية لعملية بوتوكس الشفاه.
  • قد يسبب حقن البوتوكس نقص شهية لدى السيدات.
  • قد تعاني بعض السيدات من الحمى بعد إجراء بوتوكس الشفاه.
  • من الممكن أن يسبب حقن البوتوكس في الشفاه سعالًا مزعجًا للمرضى.
  • سبب حقن البوتوكس حالات نادرة من الدوار لدى بعض السيدات.
  • عانت بعض السيدات من جفاف الفم بعد إجراء عملية بوتوكس الشفاه.

كما توجد مجموعة من الاختلاطات المهمة والخطير والتي يجب على جميع السيدات التواصل مع الطبيب أو الحصول على عناية طبية بشكل فوري في حال ظهورها نذكر أهمها:

  • فرط ارتخاء العضلات حول الفم والذي قد يسبب ضعفًا فيها مما يؤدي إلى مشاكل أثناء شرب السوائل وإبقاء السوائل في الفم بالإضافة إلى مشاكل بالتكلم والنطق وفي حال ظهور ضعف عضلي معمم يجب على السيدة التواصل مع الطبيب والحصول على عناية طبية بشكل فوري.
  • قد يعاني بعض المرضى من تفاعل تحسسي تجاه مادة البوتوكس وهو من الاختلاطات المهمة لذلك يجب إجراء اختبار تحسس قبل القيام بالعملية.
  • من الممكن أن يسبب البوتوكس صعوبة في البلع عند بعض المرضى ويعد اختلاط خطير لذلك يحب التواصل مع الطبيب في حال مواجهة صعوبات في البلع من أجل علاج المشكلة بشكل سريع.
  • ظهرت بعض حالات ضيق النفس وصعوبات التنفس بعد إجراء حقن البوتوكس، ويعد من المخاطر المهمة والتي تحتاج تدبير فوري.
  • قد يسبب حقن البوتوكس في حالات نادرة اضطرابات في الرؤية مثل الرؤية الضبابية أو المزدوجة وهو من الاختلاطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار والتواصل مع الطبيب في حال عانيت منها.

ما الفرق بين بوتوكس الشفاه وفيلر الشفاه؟

تستخدم الفيلرات الجلدية من قبل الأطباء لتكبير الحجم والتخلص من التجاعيد والخطوط وتعديل حدود الوجه وتعد من أكثر المواد المستخدمة في العمليات التجميلية. من أشيع المواد المستخدمة كفيلر هو حمض الهيالورونيك وهو مادة توجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان، يساعد حمض الهالورونيك على استعادة الحجم وترطيب الجلد.

عندما يقوم الأخصائي بحقن حمض الهيالورونيك بشكل مباشر في الشفاه فهو يقوم بزيادة حجم الشفاه وتغيير حدودها. ففي حين تقوم الفيلرات بزيادة حجم الشفاه فإن بوتوكس الشفاه يخلق وهم أن الشفاه أصبحت أكبر حجمًا دون وجود أي زيادة ملموسة وحقيقية في حجم الشفاه.

كما تعد عملية بوتوكس الشفاه أقل غزوًا من حقن الفيلر ولكن تدوم نتائج حقن الفيلر لمدة أطول من حقن البوتوكس، حيث تدوم نتائج الفيلر لمدة تتراوح بين 18-6 أشهر في حين يجب تكرار حقن البوتوكس كل 3-2 أشهر. كما نلاحظ أيضًا أن نتائج بوتوكس الشفاه قد تحتاج عدة أيام إلى أسبوع حتى تبدأ بالظهور في حين تكون نتائج حقن الفيلر فورية.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما مخاطر بوتوكس الشفاه؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp