ما هي أنواع حشوات السليكون المستخدمة في تكبير الثدي؟

ما هي أنواع حشوات السليكون؟

تنوعت أساليب تكبير الثدي، كذلك الحشوات المستخدمة في ذلك، وقد وافقت الـ FDA على أنواع عديدة من الحشوات المستخدمة، ومنها حشوات السيليكون بأنواعه المختلفة، وهي تختلف عن بعضها بعدة نقاط مثل: الملمس وإمكانية تعديل الحجم وحجم الشق الجراحي المحدث وتكلفة كل منهما واحتمال تبديل الحشوة. لذلك عليك مناقشة طبيبك في كل هذه الفروقات وعليه أن يساعدك بخبرته في اتخاذ القرار الأفضل لكِ واختيار الحشوة المناسبة لطبيعة جسدك والتي تساعدك في الحصول على ثديين أكثر جمالًا وتجعلك راضية عن النتائج وأكثر ثقة بنفسك.

نبذة عن عملية تكبير الثدي

تعتبر عملية تكبير الثدي باستخدام الحشوات من أشهر العمليات الجراحية التجميلية، وتوضع هذه الحشوات داخل الثدي لتكبيره أو إعادة تكوينه.

وتُجرى هذه العملية لعدة أسباب:

  • لزيادة امتلاء وبروز الثديين.
  • استعادة التناسق عندما الثديان غير متماثلين.
  • لزيادة ثقتك بنفسك وتحسين صورتك الشخصية.
  • إزالة الترهل الحاصل في الثدي نتيجة الرضاعة الطبيعية والحمل وفقدان الوزن والتقدم بالعمر واعادة امتلاء الثدي ونعومته السابقة.
  • ترميم الثدي بعد الجراحة.
  • تكبير الصدر الصغير منذ الأساس بشكل طبيعي.
  • جزء من علاج سرطان الثدي، خاصة بعد الاستئصال.

أنواع الحشوات المستخدمة في تكبير الثدي

حشوات السيليكون

كان هناك نوع واحد من حشوات السيليكون، لكن منذ فترة قريبة بدأ استخدام  نوع جديد من حشوات السيليكون وهو حشوات السيليكون عالية التماسك وقد وافقت الـ FDA على استخدامها في عام 2012.

يمكن استخدام هذه الحشوات لتكبير الثدي عند النساء (لأغراض تجميلية) منذ سن الـ22 سنة أو أكثر ويمكن استخدامها في أي عمر في حالات ترميم الثدي وإعادة بناءه.

حشوات المحلول الملحي

بدأ استخدام هذه الحشوات منذ عام 1960، وهي عبارة عن غلاف خارجي من السيليكون، تتم زراعته فارغًا في الثدي ثم يُملأ بحجم مناسب من المحلول الملحي المعقم، ويمكن زيادة كمية المحلول أثناء العملية لإجراء تعديلات طفيفة في حجم الحشوة، ولهذه الحشوة غلاف مرن ولين مثل حشوة السيليكون تمامًا، فقد وافقت على استخدامها FDA في عام 2014، ويمكن استخدام هذه الحشوة في تكبير الثدي من عمر الثامنة عشر (لأغراض تجميلية).

معلومات عن حشوات السيليكون

كل حشوات الثدي سواء المحلول الملحي والسيليكون مصنوعة من غلاف خارجي من السيليكون، ولكن تُعبأ حشوات السيليكون مسبقًا بالسيليكون وهو هلام سائل لزج وسميك مشابه للدهون البشرية، ويكون الشق اللازم لإدخال الحشوات عند اختيارك حشوات السيليكون أكبر وأكثر وضوحًا من الشق المُحدَث لإدخال حشوات المحلول الملحي.

وقد أفادت أغلبية النساء بأن هذا النوع من الحشوات أقرب بكثير إلى الأنسجة الدهنية الطبيعية الموجودة في الثدي على عكس حشوات المحلول الملحي التي تكون أكثر صلابة من النسيج الطبيعي للثدي، وتوجد حشوات السيليكون بأحجام وأشكال مختلفة وتكون معبئة مسبقًا، لذلك لا يمكن للجراح التعديل عليها أثناء العملية، وبالتالي عليكِ اختيار الحشوة المناسبة قبل الدخول للعملية، وعملية زراعة حشوات السيليكون لتكبير الثدي هي عملية آمنة عمومًا وتحتاج للتخدير العام.

وفي حال تمزقت حشوة السيليكون لن تلاحظي تمزق الحشوة فورًا لأن السيليكون غالبًا ما يبقى محاصرًا بالأنسجة الليفية التي تتشكل حول الحشوة وهذا ما يُعرف بالتمزق الصامت، وقد يسبب هذا التمزق ألمًا وتغيرًا بسماكة الثدي أو شكله، وسيضطر حينها الطبيب لإزالة الحشوة ويستطيع إدخال حشوة جديدة بنفس الوقت أيضًا.

تظهر نتائج عملية تكبير الثدي بالحشوات بعد العمل الجراحي مباشرة، لكن من المتوقع ألا تحصلي على الشكل النهائي الجديد للثدي إلا بعد انتهاء فترة التعافي من الجراحة وزوال التورم الذي قد يستمر فترة (2 إلى 4 أسابيع).

وهناك مضاعفات لعملية تكبير الثدي يجب أن تعرفيها رغم أنها نادرة الحدوث، وهي:

  • عدوى.
  • ألم في الثدي.
  • إحساس بالخدر وتغير في الإحساس في الحلمة (غالبًا ما يكون مؤقت).
  • ندبة سميكة واضحة.
  • نزيف.
  • رد فعل تحسسي للأدوية أو للتخدير أو للحشوة.

ما هي أنواع حشوات السيليكون التي تستخدم في تكبير الثدي؟

تتنوع حشوات السيليكون المستخدمة لتكبير الثديين، والنوعين الأكثر شهرة هما:

  • حشوات الثدي المملوءة بهلام السيليكون: وهو هلام ناعم ومرن، يتوفر بأشكال ودرجات ثبات مختلفة، وتُملأ جميع هذه الحشوات بالسيليكون مسبقًا، وقد تحتاج المريضة لشق أطول في العملية، ليستطيع الجراح إدخال الحشوة.
  • حشوات الثدي المملوءة بهلام السيليكون عالي التماسك: والمعروفة باسم الزرع الثابت، تمتلئ بهلام متماسك مصنوع من جزيئات متشابكة من السيليكون، ما يجعلها أكثر سمكًا وثباتًا من حشوات السيليكون التقليدية، هذا ما يجعلها تحافظ على شكل جميل للثدي بشكل أفضل من الحشوات التقليدية، وقد انتشرت في كل أنحاء العالم منذ عام 1992.
حشوات السيليكون التقليديةحشوات السيليكون عالي التماسك
الغلاف الخارجيسيليكون.سيليكون.
محتوى الحشوةهلام السيليكون العادي.هلام السيليكون عالي التماسك أي جزيئات متشابكة من السيليكون.
الثباتأقل ثباتًا.أكثر ثباتًا.
الشكلجيد.أفضل.

توصيات بعد الإجراء

سيوصيك الجراح بإحدى أنواع الحشوات التي ذكرناها مسبقًا، والتنوع الذي يفضل استخدامه في العملية بناء على تشريح الثدي ونوع الجسم وعدة عوامل أخرى للحصول على أفضل النتائج ومع ذلك يبقى الخيار النهائي بين يديك أنتِ.

وإذا كنت تفكرين في قبل إجراء تكبير للثدي أو ترميمه، فمن المهم أن تفهمي ما تعنيه هذه الجراحة وعليكِ أنت تعلمي بعض المعلومات الهامة:

  • لن تمنع عملية تكبير الثدي من ترهل ثدييك: قد تحتاجين إلى عملية إضافية مع عملية تكبير الثدي بالحشوات، ألا وهي عملية شد الثدي ويمكنك إجراء هذه العملية مع عملية التكبير في نفس الوقت أو في وقت لاحق.
  • لا يستطيع الطبيب أن يضمن بقاء هذه الحشوات مدى الحياة: هناك احتمال أن تتمزق الحشوة، وتقريبًا %20من النساء اللواتي قمن بعملية تكبير الثدي يحتجن لإزالة الحشوات بعد 10 سنوات من وضعها، كما ويستمر الثدي بالتغير بناء على التقدم بالعمر وزيادة الوزن، ما يجعلك غير راضية عن شكل ثدييكِ وتصبحين حينها بحاجة لعملية إضافية أو لاستبدال الحشوات.
  • قد يصف لك الطبيب عدة أدوية بعد الجراحة: مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية ومضادات الوذمة، وهي أدوية روتينية بعد العمل الجراحي وعليكِ أن تتناوليها بانتظام للحصول على أفضل النتائج للعملية وتجنب حدوث المضاعفات.
  • في بعض الأحيان، ستحتاجين إلى جراحات إضافية بعد إزالة الحشوات: قد تحتاجين إلى عملية رفع الثدي وجراحات لتحسين شكله وإظهار بشكل أفضل عند إزالة الحشوات.
  • قد تعيق زراعة حشوات الثدي من عملية الرضاعة الطبيعية: تنجح بعض النساء في الرضاعة الطبيعية بعد خضوعهن لعمليات تكبير الثدي بالحشوات، لكن البعض الآخر لا يستطعن ذلك.
  • ستحتاجين لتصوير ثدييكِ بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI بشكل روتيني: وذلك لتفقد الحشوات والتأكد من بقاءها في المكان الصحيح، وقد تشعر بعض النساء بأن هذه الإجراءات مشاكل ثانوية بعضهن لا يحبذونها وأخريات يتجاهلنها. 
  • يمكن أن تكون نتائج الجراحة عكس التوقع أحيانًا: لذلك عليك الاتصال بالطبيب حالًا عند الشعور بألم أو إحساس بالخدر أو الورم في الثدي أو حوله.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي أنواع حشوات السليكون المستخدمة في تكبير الثدي؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp