ما هي طرق تجميل اليد؟

تجميل اليد

لا يعلم الكثير من الناس أن أحد الأماكن الأولى في الجسم التي تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور عليها هي اليدين، وذلك بسبب الكثير من العوامل منها غسل اليدين المستمر والتعرض للشمس وكثرة استخدام اليدين بشكل يومي في كل أعمالنا والحركة المستمرة طوال الوقت، فمن المتوقع أن تبدأ علامات تقدم السن على جلد اليدين أولًا، لكن غالبًا ما تكون الأيدي مهملة كثيرًا ويتم التقليل من شأنها فيما يتعلق بالشيخوخة والجمال، ويقول جراحو التجميل أنه إذا كنت تريد تخمين عمر شخص ما فكل ما عليك فعله هو النظر إلى يديه. يصبح المرضى مع التقدم بالعمر قلقين بشكل متزايد بشأن التجاعيد وفقدان مرونة الجلد وزيادة وضوح الأوردة وتصبغ الجلد، وإجراء تجميل اليد يمكن أن يعالج كل هذه المخاوف.

ما هو تجميل اليد؟

إن تجميل اليد ليس مجرد إجراء واحد بل هو مجموعة من الإجراءات المصممة لتحسين مظهر اليدين، يمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من العلاجات منها العلاج بالليزر وحقن الدهون وحقن الفيلر لتنعيم وتحسين مظهر اليدين وتجديد شبابهما.

أصبحت عملية تجميل اليد علاج شائع يلجأ إليه الأشخاص الذين يريدون أن يحافظوا على مظهر يدين شاب وجميل، وذلك لأن اليدين هما أول المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر حتى قبل الوجه، حيث مع تقدم الشخص بالسن يظهر على بشرة يديه البقع الداكنة كما يترهل الجلد ويفقد نعومته بسبب خسارة الحجم مما يؤدي إلى بروز وزيادة وضوح الأوردة والعظام والأوتار.

ما هي فوائد تجميل اليد؟

كما هو الحال في أي تداخل جراحي تعتمد الفوائد على اهتمام المريض الأساسي بالإضافة إلى مستوى راحته وتقبله للعلاجات المختلفة، فقد يفضل المريض حقن الفيلر ولا يشعر بالراحة تجاه حقن الدهون.

يعتبر حقن الفيلر والدهون أفضل وسيلة لاستعادة الحجم المفقود وتحفيز الكولاجين لتقليل تجاعيد الجلد، أما العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي هو الأفضل لعلاج تصبغ الجلد، كما يمكن استخدام العلاج المصلب لأوردة محددة.

هناك العديد من الفوائد لتجميل اليد منها:

  • يعيد للبشرة مظهرها المشدود حيث ستعمل إجراءات تجميل اليد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتبدو يديك أكثر نعومة وثبات بسبب الجلد المشدود.
  • يستعيد الجلد مرونته ويتم تعويض الحجم المفقود: لأنه مع التقدم بالعمر تتناقص طبقة الدهون في اليدين وتصبح الأوردة والأوتار والمفاصل والعظام أكثر وضوحًا ويترهل الجلد وتظهر التجاعيد، وكل ذلك يجعلك أكثر عرضة للكدمات بسبب عدم وجود شيء يحمي يديك، لكن بسبب عملية تجميل اليد يمكنك استعادة الحجم المفقود كما يمكن أن تؤدي بعض الإجراءات إلى تحفيز إنتاج الكولاجين وترطيب بشرتك.
  • يساعد على إزالة النمش والبقع والتي تظهر بسبب الشيخوخة، كما يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة والسموم على مر السنين إلى أذية بشرتك، وبدون حماية مناسبة من الأشعة فوق البنفسجية أو ترطيب بشرتك يمكن أن تظهر أضرار الأشعة فوق البنفسجية والنمش والبقع الداكنة على البشرة، لكن يمكن الآن التخلص من هذه المشاكل بمساعدة إجراءات تجميل اليد كالتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر.
  • زيادة الثقة بالنفس: لأن رؤية التجاعيد والعيوب والبقع الداكنة على يديك يمكن أن تقلل من ثقتك بنفسك، حيث يمكن أن تضطر إلى ارتداء القفازات في الصيف لتغطية يديك وزيادة الرضا عن نفسك، لكن يمكنك الآن تجنب الشعور بالحرج وحاجتك إلى إخفاء يديك وتعزيز ثقتك ورضاك عن نفسك عند النظر إلى يديك عن طريق تجميل اليد.

ما هي طرق تجميل اليد؟

هناك العديد من الإجراءات التي تعمل على تنعيم وتحسين مظهر اليدين منها إجراءات جراحية كما يوجد إجراءات غير جراحية، كما هناك علاج مصمم لكل حالة ولكي يناسب كل مريض، من هذه الإجراءات:

  • حقن الفيلر:

يعد حقن الفيلر من أكثر الإجراءات التي يلجأ إليها الناس، حيث يمكن حقن فيلرات جلدية مؤقتة في العديد من المناطق غير الوجه والتي تعرضت أيضًأ لخسارة الحجم ومنها اليدين، هناك العديد من الفيلرات التي أعطت نتائج جيدة في تجميل اليد، كما تعمل بعضها على زيادة تحفيز إنتاج الكولاجين، ومثل فيلرات الوجه ستحصل على النتائج سريعًا وستحتاج إلى حقن إضافية للحفاظ على النتائج مع مرور الوقت.

  • التقشير الكيميائي:

يعتبر التقشير الكيميائي إجراء غير غازٍ يمكن أن يعطي نتائج سحرية فيما يتعلق بتفتيح البقع الداكنة على اليدين باستخدام محلول كيميائي، وتختلف النتائج بالاعتماد على شدة فرط التصبّغ، حيث يعمل على التخلص من الطبقات السطحية من البشرة للسماح لبشرة جديدة وأكثر نضارة وذات لون موحد بالظهور، لكن أحد الجوانب السلبية للتقشير الكيميائي هو أنه لا يعالج كل المشاكل وخاصة الأوردة البارزة أو ترقق جلد اليدين.

  • العلاج بالليزر:

يعد العلاج بالليزر علاجًا ممتازًا لفرط تصبغ الجلد والضرر الناتج عن أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية A و B والملمس الخشن للجلد، حيث يعمل على تقليل التجاعيد على الوجه واليدين والرقبة والصدر، وهو إجراء يتضمن منطقة أصغر فهو يستهدف مناطق معينة مما يؤدي إلى تقليل الآثار الجانبية والتعافي بشكل أسرع.

  • حقن الدهون:

حقن الدهون الذاتية هي طريقة فعالة جدًا لتعويض الحجم المفقود، وله فائدة إضافية تتمثل بنقل الخلايا الجذعية الحية والسليمة من المنطقة المانحة إلى النسيج المتلقي مما يساعد على الحصول على مظهر صحي أكثر على المستوى الخلوي، فهي تعمل بشكل فعّال على شفاء يديك من الداخل إلى الخارج.

إن هذا الإجراء جراحي يبدأ بشفط الدهون من منطقة من الجسم تحوي القليل من الدهن الزائد ثم يتم تنقية وتكرير الدهون لإزالة الشوائب، وأخيرًا يتم حقنها في سطح اليدين، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء يحتاج بعده إلى وقت تعافي أطول ولكن أيضًا النتائج تدوم لفترة أطول.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المضاعفات المحتملة لحقن الدهون، والمشكلة الرئيسية هي أن الجسم يعيد امتصاص بعض الدهون المنقولة، لذلك قد تكون هناك حاجة لأكثر من جلسة للحصول على النتيجة المثالية، وبمجرد تحقيقها تستمر الفوائد عدة سنوات قبل الحاجة إلى إجراء جلسات إضافية للحفاظ على النتائج.

  • المعالجة بالتصليب:

العلاج بالتصليب هو علاج غازٍ، وهو الإزالة الكاملة للأوردة الكبيرة البارزة، ولكن يجب أن يكون لدى المرضى إمكانية وصول جيدة لأوردة الذراع العلوية من أجل إجراء الحقن الوريدي في المستقبل، يتم في هذا الإجراء حقن محلول في الوريد عن طريق إبرة دقيقة مما يؤدي إلى اختفاء الوريد تدريجيًا.

  • شد الجلد:

تستخدم هذه الطريقة لعلاج التجاعيد وترهل الجلد، وهي إجراء جراحي يتطلب تخديرًا عامًا أو موضعيًا، وبالتالي لها بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالتخدير، يتم فيها شق الجلد وإزالة الجلد المترهل ثم خياطة الجرح.

ما هي مخاطر تجميل اليد؟

إن عملية تجميل اليد كغيرها من الإجراءات التجميلية تحمل بعض الآثار الجانبية والمخاطر على الرغم من كونها عملية آمنة، من هذه المخاطر:

  • اختلاطات تخديرية حيث أن بعض إجراءات تجميل اليد تحتاج إلى تخدير.
  • ردود فعل تحسسية على بعض المواد المستخدمة، وهي تختلف من شخص لآخر.
  • بعض الإجراءات المستخدمة قد تؤدي إلى تغير لون الجلد.
  • فيما يخص حقن الدهون قد يحدث إعادة امتصاص للدهون فيحتاج المريض إلى تكرار الحقن.
  • يمكن لعدم العناية الجيدة بالنظافة والتعقيم أن يؤدي إلى حدوث عدوى.
  • قد يحدث نزف وتشكل ورم دموي تحت الجلد أو تسرب سوائل وتشكل ورم مصلي.
  • من المحتمل إصابة بعض النهايات العصبية الموجودة في المنطقة مما يؤدي إلى تغير في الإحساس.
  • يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي طرق تجميل اليد؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp