هل تترك عملية نحت الرقبة ندبات دائمة وظاهرة؟

نحت الرقبة بالليزر

خطأ

من منا لا يرغب بوجه جميل وجذاب خالٍ من التجاعيد والخطوط الناعمة، ولكن التقدم بالسن يحول دون ذلك، لذلك اتجهت السيدات لإجراء عمليات تجميل للتخلص من علامات التقدم بالسن ومن العمليات الشائعة في الوقت الحالي عملية نحت الرقبة والتي تتميز بفعاليتها ونتائجها الرائعة في التخلص من ترهلات الجلد في منطقة العنق والذقن ولكن مع الاندفاع الكبير تجاه إجراء نحت للرقبة ظهرت العديد من التساؤلات حول مخاطرها  وكان أكثر هذه التساؤلات أهمية بالنسبة للسيدات هو فيما إذا كانت ستترك عملية نحت الرقبة ندبات دائمة وظاهرة ستسيئ إلى مظهر الرقبة، فعلى جميع من يرغب بإجراء العملية البحث عن طبيب تثق به للاستفسار عن خطوات العملية ومخاطرها المحتملة.

ما هي عملية نحت الرقبة؟

عملية نحت الرقبة عملية تجميلية يمكن إجراؤها بعدة تقنيات منها الجراحي والذي يقوم فيه الجراح بإجراء شقوق جراحية حول الإذن أو بالقرب من خط الشعر ويتم شفط الدهون الزائدة وشد الجلد والنسيج تحته، ومنها غير الجراحي والتي تستخدم تقنيات مختلفة مثل الليزر والبوتوكس والأمواج فوق الصوتية أو الفيلر أو الترددات الراديوية، تهدف العملية إلى التخلص من الترهلات الجلدية والتجاعيد والخطوط في منطقة العنق والذقن ومن أهم أسباب اللجوء إليها هو التخلص من الذقن المزدوج، تختلف فعالية العملية ومدة دوام النتائج والتكلفة باختلاف الأسلوب المتبع.

ما هي أساليب نحت الرقبة؟

تقسم أساليب نحت الرقبة إلى نوعين أساسيين وهما نحت الرقبة الجراحي ونحت الرقبة بدون جراحة.

نحت الرقبة الجراحي:

ويتم فيه إزالة الجلد المترهل والزائد بالإضافة إلى الدهون المتجمعة حول العنق والذقن ويتم ذلك عبر إحداث شقوق جراحية قد تكون كبيرة تبدأ من خط الشعر خلف الأذن وحتى منطقة الشعر الخلفي أو قد يقوم الجراح بإجراء شق صغير خلف الأذن لإزالة الدهون الزائدة، يمكن إجراؤها تحت التركين والتخدير الموضعي أو تحت التخدير العام.

نحت الرقبة بدون جراحة: توجد العديد من التقنيات غير الجراحية للسيدات اللواتي لا ترغبن بالجراحة ومنها:

نحت الرقبة بالليزر: حيث يستخدم الليزر في إزالة طبقات الجلد السطحية الذي يحفز نمو خلايا جديدة وإفراز الكولاجين وشد الجلد.

الأمواج فوق الصوتية: تستخدم هذه الطريقة الأمواج فوق الصوتية لتحريض إفراز الكولاجين في الطبقة تحت الجلد بالتالي تحسين التجاعيد بشكل كبير ولكن تحتاج النتائج عدة أشهر حتى تكتمل.

الأمواج الراديوية: مناسبة للحالات البسيطة والمتوسطة والتي لا تحتاج إلى جراحة وبشكل مشابه للأمواج فوق الصوتية تخترق الجلد وتعمل على الطبقة تحت الجلد.

حقن البوتوكس: يعمل البوتوكس على العضلات فيقوم بإرخائها وإعطاء العنق مظهر أكثر جمالًا، يتميز بعدم وجود ألم وفترة نقاهة قصيرة وانخفاض التكلفة مقارنة بباقي التقنيات لكن نتائجه قصيرة الأمد.

حقن الفيلر: يساعد على استعادة الحجم المفقود مع التقدم بالسن، يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الفيلر وجميعها يساعد على تحريض إفراز الكولاجين والتخلص من الخطوط والتجاعيد، تستمر نتائجه حوالي 6 أشهر.

هل تترك عملية نحت الرقبة ندبات دائمة وظاهرة؟

تساعدك عملية نحت الرقبة على أن تبدين أصغر بعدة سنوات وتعد من العمليات التجميلية الممتازة والفعالة، ولكن عندما تعلم المريضة بأن العملية تتضمن إجراء عدد من الشقوق الجراحية، ترتفع الشكوك والظنون حول إمكانية أن تترك هذه الشقوق ندبات دائمة وظاهرة تسيء لمظهر الوجه والعنق، لأنه كما في أي عملية جراحية تحتاج إلى شقوق يتوقع المريض تشكل ندبة مكان الشق الجراحي، لذلك سنتطرق للشقوق الجراحية الخاصة بنحت الرقبة.

قبل القيام بأي إجراء سيقوم الجراح بفحصك بشكل كامل وسيطلعك على كافة خطوات العملية ومخاطرها، يمكنك الاستفسار عن العملية بشكل كامل، كل ذلك من أجل الوصول إلى التقنية والأسلوب الأنسب لك ولرغباتك.

سيطلعك الجراح على أنواع الشقوق الجراحية التي يمكن أن يقوم بها فقد يحتاج للقيام بشق وحيد طويل وهو الأسلوب التقليدي والذي يبدأ من خط الشعر حول الأذن وينتهي في منطقة الشعر الخلفي، والذي يتميز بأنه جيد النتائج ولكن أكثر رضًا على منطقة العنق ويحتاج فترة تعافي أطول على عكس طريقة الشقوق الصغيرة المتعددة والتي تسبب رضًا اقل وتحتاج فترة نقاهة أقصر ولكن تقدم نتائج محدودة.

ويتم إغلاق الشقوق الجراحية بعناية فائقة ويلجأ الجراح لاستخدام الغرز أو استخدام مواد لاصقة خاصة بالجلد.

هنا نفرق بين نوعي الشقوق من ناحية تشكل الندبات فالشق التقليدي الواسع يحمل احتمال أكبر لتشكل الندبات على عكس الشقوق الصغيرة المتعددة والتي نادرًا ما تسبب تشكل ندبات ظاهرة ودائمة.

ولكن بيد الجراح الخبير فإنه بغض النظر عن نوع الشق تختفي علامات الشقوق في حال تم إخفاؤها ضمن خطوط الشعر وخلف الأذن وتحت الذقن بشكل جيد كما أن إغلاق هذه الشقوق بعناية وحرفية سيقلل بشكل كبير من نسبة تشكل ندبات دائمة وظاهرة، فقد عبرت معظم السيدات اللواتي أجرين العملية عن رضاهن عن النتائج وأن ندبات العملية على الرغم من أنها مرئية خلال فترة التعافي إلا أنها ستتلاشى بشكل تدريجي حتى لا تكاد أن تُرى أو تذكر من قبل الآخرين.

ما هي مخاطر واختلاطات عملية نحت الرقبة؟

ستعاني من بعض الآثار الجانبية في الأسابيع الأولى بعد العملية ولكن هذه الآثار طبيعية بشكل كامل ولا يجب أن تسبب لك قلق، أهمها:

  • تورم وتكدّم يستمران لعدة أيام.
  • قد تشعر بشعور ضغط أو شعور حكة في مكان العملية، كما قد تشعر بحرق أو شدّ للجلد في منطقة العنق.
  • من الممكن الشعور بتنميل في الرقبة.
  • أما فيما يخص مخاطر عملية نحت الرقبة فنذكر الآتي:
  • خسارة الشعر في مكان إجراء الشقوق الجراحية.
  • الشعور بتنميل أو خدر بشكل دائم.
  • تشكل ندبات في مكان اشق الجراحي.
  • خسارة جزء من الجلد أو ظهور تجاعيد جلدية جديدة أو تصبغ الجلد في منطقة الإجراء.
  • من المحتمل عدم الرضا عن نتائج العملية.

ما هي التوصيات بعد عملية نحت الرقبة؟

بعد إجراء العملية قد يعاني المريض من التورم وظهور بعض الكدمات في منطقة العنق ومكان الشقوق وتحتاج هذه الكدمات عدة أسابيع حتى تزول بشكل كامل لذلك قد تحتاج إلى ارتداء طوق خاص يضغط على العنق ويساعد على تخفيف التورم والوذمة الحاصلة، كما ستحتاج لإبقاء رأسك مرتفعًا أعلى من مستوى قلبك ولا تقوم بحني أو فتل رأسك.

كما يجب عليك التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية، بالإضافة إلى تجنب أشعة الشمس وارتداء الثياب الضيقة على الرقبة.

وسيصف لك الطبيب مجموعة من الأدوية والمراهم للعناية بمكان الشقوق والعنق للوصول إلى أفضل النتائج.

إن التعافي من عملية نحت الرقبة يستغرق بعضًا من الوقت، ولكن معظم الخاضعين للعملية يعودون إلى أعمالهم والقيام بواجباتهم اليومية خلال 14-10 يومًا.

في حال أنت شخص رياضي أو نشط فيزيائيًا ستحتاج للانتظار ثلاثة أسابيع أو أكثر للعودة إلى نشاطاتك الرياضية، يجب عليك أن تستريح بشكل كامل من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة للعملية.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل تترك عملية نحت الرقبة ندبات دائمة وظاهرة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp