هل بوتوكس الشعر آمن؟

بوتوكس الشعر

صحيح

يعتبر تساقط الشعر عملية طبيعية لمرحلة الشيخوخة، إذ مع تقدم الإنسان في العمر يصبح شعره خفيفًا وتقل كثافته وتفقد جذور الأشعار قوتها. ويحدث هذا نتيجة انخفاض مستوى بروتين الكيراتين داخل ألياف الشعر بشكل كبير. البوتوكس هو علاج تجميلي يمكن استخدامه لتقوية الشعر وتحسين مظهره. يعد حقن البوتوكس في الشعر إجراءً جديدًا ومتطورًا لعلاج ضعف الشعر وتساقطه ولعلاج بعض حالات الصلع وأمراض فروة الرأس. تتميز هذه الطريقة بأمانها وفعاليتها وتأثيراتها الجانبية شبه المعدومة. البوتكس بشكل عام آمن جدًا إذا لم تكن لدى الشخص حساسية تجاه أي من مكوناته، وهو آمن أيضًا على الشعر المصبوغ، ولكن يمنع إجراء حقن البوتوكس عند الحامل والمرضع والأطفال تحت 6 سنوات.

ما هو بوتوكس الشعر وما فوائده؟

يوجد نوعان متوفران من البوتوكس من أجل علاج مشكلات الشعر، وإنّ فهم كيفية عمل هذه العلاجات يساعد على تحديد الخيار المناسب.

الأول هو بوتوكس الشعر الذي لا يحتوي على مادة توكسين البوتولينوم إطلاقًا (وهي المكون الرئيسي للبوتوكس المستخدم في علاج مشكلات البشرة)، أي لا يتم فيه إجراء أي عملية حقن. وبدلًا من ذلك، هو اسم تجميلي لمنتجات يتم تطبيقها موضعيًا على الشعر من أجل علاج الشعر التالف وملء الفراغات وجعل الشعر أكثر لمعانًا ونعومة وأكثر صحة. تختلف مكونات بوتوكس الشعر حسب المنتج، وعادةً ما تحوي فيتامينات وبروتينات وزيوت أساسية وكولاجين.

أما النوع الثاني فهو حقن البوتوكس (المصنوع من مادة توكسين البوتولينوم من النوع A) في فروة الرأس، الذي يستخدم عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من التعرق المفرط، فالتعرق قد يؤثر سلبًا في الشعر بجعله خشنًا وهشًّا. عندما يتم حقن البوتوكس في فروة الرأس فإنه يقلل من عمل إفراز الغدد العرقية، ما يساعد على تخفيف التعرق.

يعد أيضًا حقن البوتوكس في فروة الرأس من الحلول قصيرة الأمد لمشكلة الشعر المتجعد أو الشعر الدهني. وبالتالي قد يسمح لك ذلك بالاستغناء عن غسل شعرك لمدة طويلة، وتوفير الجهد والوقت والمال.

ولكن بعد نحو ثلاثة أشهر يمتص الجسم مادة البوتوكس وتقل تأثيرات الحقن الأولي، وبالتالي قد ترغب السيدة في إجراء جلسات جديدة من حقن البوتوكس للمحافظة على النتائج واستمراريتها.

يُعتقد أن حقن البوتوكس في فروة الرأس يعمل على إرخاء العضلات وتعزيز تدفق الدم وزيادة توصيل العناصر الغذائية إلى الشعر، وتظهر فعاليته عندما يحافظ على بصيلات الأشعار ولا يؤدي إلى تخريبها.

استخدامات البوتوكس للشعر:

تتنوع الأسباب الطبية والتجميلية التي قد تجعلك تفكرين بتطبيق بوتوكس الشعر أو حقن البوتوكس في الشعر، ومن أهمها:

  • فقدان مرونة الشعر وفقدان امتلائه نتيجة التقدم في العمر أو نتيجة حالات مرضية معينة.
  • جفاف الشعر وتكسره نتيجة التعرض لعوامل بيئية مؤذية أو تعرض الشعر للحرارة بشكل مستمر.
  • التعرق في فروة الرأس عند الأشخاص الذين يتعرقون بشكل شديد ما يعطي الشعر مظهرًا متشابكًا وغير حيوي.
  • تقوية الشعر الضعيف وتحسين مظهره.
  • حالات تساقط الشعر والصلع عند النساء.
  • رغبة في التخلص من الشعر المجعد والمتقصف، خاصةً في حال التواجد ضمن بيئة مؤذية للشعر.
  • من الأسباب المرضية المؤدية إلى تساقط الشعر هي حالة وراثية تسمى داء الثعلبة. وأيضًا الصلع من النمط الذكوري الذي يُسمى أحيانًا بالثعلبة الأندروجينية.

يبدأ تأثير مادة البوتوكس في غضون 3 إلى 5 أيام، ويستمر ذلك لمدة 3 إلى 6 أشهر تقريبًا.

يستغرق إجراء الحقن في الشعر نحو 20 إلى 30 دقيقة، وستحتاجين إلى الاسترخاء لمدة ساعة فقط للتأكد من امتصاص مادة البوتوكس في العضلات. وتشمل أهم التوصيات بعد حقن البوتوكس في الشعر تجنب الاستحمام بالماء الساخن أو تعريض الرأس لحمامات البخار لمدة يومين بعد حقن البوتوكس.

الاستخدامات الأخرى للبوتوكس:

عادةً ما تكون استخدامات البوتوكس تجميلية كما ذكر للتو، ولكن هناك أيضًا مجموعة من الأسباب الطبية التي يمكن فيها استخدام البوتوكس، ومنها:

  • علاج فرط التعرق تحت الإبطين.
  • علاج الشقيقة المزمنة «الصداع النصفي المزمن» المثبت تشخيصها.
  • التخلص من التقلصات العضلية الشديدة في الرقبة والكتف.
  • التخلص من التشنجات العينية القوية وحالة العين الكسولة.
  • علاج الشق الشرجي المزمن.
  • علاج متلازمة فرط نشاط المثانة.

إيجابيات وسلبيات حقن البوتوكس في الشعر:

تشمل إيجابيات حقن البوتوكس في الشعر ما يلي:

  • يعالج حقن البوتوكس في الشعر السبب الأساسي الكامن وراء تساقط الشعر في الصلع من النمط الذكوري، وهو توتر فروة الرأس. ما يقلل من حاجتك إلى استخدام الأدوية أو أي تداخلات علاجية أخرى، ويقلل أيضًا من حاجتك إلى زراعة الشعر.
  • يقلل حقن البوتوكس في الشعر من إنتاج الزيوت في فروة الرأس عند أصحاب فروة الرأس الدهنية.
  • يوفر حقن البوتوكس في الشعر الوقت والجهد والمال، إذ تكفي زيارة واحدة لعيادة الطبيب من أجل حقن البوتوكس، ولن تحتاجين إلى المعاناة اليومية التي تحدث في حال استخدام الأدوية أو منتجات الشعر الموضعية.
  • يوفر حقن البوتوكس مظهرًا حيويًا للشعر، ويعالج الشعر الجاف والمتكسر، ويخفف من حاجتك المتكررة لغسيل شعرك.

أما سلبيات حقن البوتوكس في الشعر فتشمل ما يلي:

  • قد تجد بعض السيدات أن البوتوكس أغلى تكلفةً من الأدوية التي قد توصف لمشاكل الشعر أو المركبات الموضعية الأخرى.
  • يتم حقن نحو 30 إبرة في مواقع مختلفة من فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب انزعاجًا للسيدة على الرغم من أنها لن تشعر بآلام مزعجة غالبًا.
  • قلة الأطباء الذين يستخدمون هذا الإجراء، لذلك عليك اختيار طبيب مختص خبير وماهر ومتمرس.
  • هناك خطر ضئيل للإصابة بالعدوى في حال عدم إجراء الحقن على نحو صحيح، ووفق شروط تعقيم ونظافة جيدة.

هل بوتوكس الشعر آمن؟

أثبتت بعض الدراسات فعالية حقن البوتوكس في الشعر وأمانه خاصةً في حالات الصلع من النمط الذكوري ومرض الثعلبة، ولم تُذكر أي مخاطر أو تأثيرات جانبية خطيرة. ولكن بشكل عام، هذه الدراسات قليلة وأجريت على عدد قليل من المرضى، وما زالت هناك حاجة لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث الأكبر. وإضافةً إلى ذلك، لم توافق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حتى الآن على استخدام حقن البوتكس في الشعر لعلاج تساقط الشعر أو مشكلات الشعر الأخرى.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل بوتوكس الشعر آمن؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp