ما الفرق بين حشوات السليكون وحشوات المحلول الملحي؟

ما الفرق بين حشوات السليكون وحشوات المحلول الملحي؟

تنوعت أساليب تكبير الثدي وكذلك الحشوات المستخدمة في ذلك، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على أنواع عديدة من الحشوات المستخدمة، أهمها حشوات المحلول الملحي وحشوات السيليكون بنوعيه العادي وعالي التماسك. وتختلف هذه الحشوات عن بعضها بعدة نقاط مثل الملمس وإمكانية تعديل الحجم وحجم الشق الجراحي المحدث وتكلفة كل منهما واحتمالية تبديل الحشوة، لذلك عليك مناقشة طبيبك في كل هذه الفروقات وسيُساعدك بخبرته في اتخاذ القرار الأفضل لكِ واختيار الحشوة المناسبة لطبيعة جسدك والتي تساعدك في الحصول على ثديين أكثر جمالًا وتجعلك راضية عن النتائج وأكثر ثقة بنفسك.

نبذة عن حشوات السيليكون واستخداماتها

كان هناك نوع واحد من حشوات السيليكون، لكن منذ فترة قريبة بدأ استخدام  نوع جديد وهو حشوات السيليكون عالية التماسك وقد وافقت الـ FDA على استخدامها في عام 2012. تُعبأ الحشوات مسبقًا بالسيليكون، وهو هلام سائل لزج وسميك مشابه للدهون البشرية، وقد أفادت أغلبية النساء بأن هذا النوع من الحشوات أقرب بكثير إلى الأنسجة الدهنية الطبيعية الموجودة في الثدي. يمكن استخدام هذه الحشوات لتكبير الثدي عند النساء (لأغراض تجميلية) منذ سن الـ 22 أو أكثر ويمكن استخدامها في أي عمر في حالات ترميم الثدي وإعادة بناءه.

نبذة عن حشوات المحلول الملحي واستخداماتها

تم استخدام هذه الحشوات منذ عام 1960، وهي عبارة عن غلاف خارجي من السيليكون تتم زراعته فارغًا في الثدي ثم يُملأ بحجم مناسب من المحلول الملحي المعقم، ويمكن زيادة كمية المحلول أثناء العملية لإجراء تعديلات طفيفة في حجم الحشوة، ولهذه الحشوة غلاف مرن ولين مثل حشوة السيليكون تمامًا وقد وافقت على استخدامها الـ FDA عام 2014.

ما الفرق بين حشوات السليكون وحشوات المحلول الملحي؟

  • كلا الحشوتين مصنوعتان من غلاف خارجي من السليكون مع اختلاف المحتوى، فحشوات السليكون مختلفة الأحجام والأشكال ومملوءة بهلام لزج، أما حشوات المحلول الملحي مملوءة بمحلول ملحي عقيم.
  • يكون الشق اللازم لإدخال الحشوات عند اختيارك حشوات المحلول الملحي أصغر بكثير وأقل وضوحًا من الشق المُحدَث لإدخال حشوات السيليكون.
  • تكون حشوات المحلول الملحي أكثر وضوحًا للرؤية من حشوات السيليكون التي غالبًا ما تسبب تموجًا وهذه أكبر عيوبها.
  • أشارت أغلب النساء إلى أن ملمس حشوات المحلول الملحي أكثر صلابة من النسيج الطبيعي للثدي، على عكس حشوات السيليكون التي تشبه النسيج الطبيعي للثدي إلى  نحو كبير جدًا.
  • من أفضل مميزات حشوات المحلول الملحي أنه يمكن زرعها  قانونيًا ابتداءًا من عمر الثامنة عشر، أما حشوات السليكون فلا يمكن زرعها بغرض تكبير الثدي إلا في عمر الثانية والعشرين أو أكثر.
  • في أغلب الأحيان تكون تكلفة حشوات المحلول الملحي أقل من حشوات السيليكون، ما يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص ذوي الدخل المحدود أو القليل.
  • كلا نوعي الحشوات آمن بشكل عام إذا ما أجرى العملية جراح مرموق وخبير في هذا النوع من العمليات.
  • توجد حشوات السيليكون بأحجام وأشكال مختلفة وتكون معبئة مسبقًا، لذلك لا يمكن التعديل عليها أثناء العملية، أما حشوات المحلول الملحي فيزرعها الجراح فارغة ثم يملأها ويتحكم بحجمها عن طريق حجم السائل الذي يملأه ضمنها.
  • عادةً ما تحتاج كلا الحشوات عند وضعها إلى  التخدير عام، وسيختار طبيبك النوع المناسب لكِ اعتمادًا على حالتك الصحية العامة وطبيعة العملية.
حشوات السيليكونحشوات المحلول الملحي
الأمانآمنةآمنة
التكلفةأكثرأقل
حجم الشق الجراحيكبيرأقل حجم
العمرابتداء من عمر الـ 22ابتداء من عمر الـ 18
التخديرعامعام
ملمس الحشوةناعم وشبيه بالأنسجة الدهنية البشريةأكثر صلابة من ملمس نسيج الثدي

المخاطر المحتملة لاستخدام هذه الحشوات في تكبير الثدي

يجب التنويه إلى أن هذه المخاطر والمضاعفات نادرة الحدوث، وتُعتبر عملية تكبير الثدي بهذه الحشوات من أكثر العمليات الجراحية التجميلية أمانًا، وهذه المخاطر عامة لاستخدام هذه الحشوات في تكبير الثدي، ومن أهم هذه المخاطر:

  • ألم في الثدي.
  • عدوى.
  • تغيرات في الإحساس في الثدي والحلمة، وغالبًا ما تكون هذه التغييرات مؤقتة.
  • تسرب السائل من الحشوة أو تمزق الغرسة.
  • وذمة في الثدي ناتجة عن تراكم السوائل.
  • تندب غير مناسب.
  • رفض مناعي للحشوات المستخدمة.

وقد يتطلب تصحيح أي من هذه المضاعفات جراحة إضافية لإزالة الغرسات أو استبدالها. وفي حالات نادرة جدًا قد تؤدي  إلى تعريض المريضة لخطر الإصابة بنوع من السرطان يسمى سرطان الغدد اللمفاوية كبير الخلايا المرتبط بزرع حشوات الثدي المصنوعة من السيليكون والبولي يوريثان، وهو يحدث في الثدي لكنه ليس سرطان ثدي ويتطلب العلاج بالجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي.

تمزق الحشوة:

يمكن أن تتمزق كلا أنواع الحشوات، وعند تمزقها تكون المضاعفات تبعًا لنوع الحشوة:

  • حشوة المحلول الملحي: غالبًا ما تلاحظين تمزق حشوة المحلول الملحي مباشرة، ويمتص الجسم المحلول الملحي العقيم دون أي مخاطر، ولكن يتغير حجم الثدي وسيجري الطبيب عملية لإزالة الغلاف (قشرة السيليكون) الذي كان مملوءً بالسائل الملحي، ويستطيع إدخال حشوة جديدة بنفس الوقت.
  • حشوة السيليكون: لن تلاحظي تمزق حشوة السليكون فورًا في حال تمزقها، لأن السيليكون غالبًا ما يبقى محاصرًا بالأنسجة الليفية التي تتشكل حول الحشوة، وهذا ما يُعرف بالتمزق الصامت، وقد يسبب هذا التمزق ألمًا وتغيرًا بسماكة الثدي أو شكله، وسيضطر حينها الطبيب لإزالة الحشوة، ويستطيع إدخال واحدة جديدة بنفس الوقت أيضًا.

مميزات استخدامها في تكبير الثدي

  • من أهم ميزات هذه الحشوات أنها تحسن شكل الثديين بشكل كبير ويصبحان بعد العملية أكثر امتلاءً ورشاقة وثباتًا، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي ستحصلين عليها بعد تكبير الثدي، والتي تفوق موضوع المظهر الخارجي وتزيد ثقتك بنفسك.
  • غالبًا ما تعالج العملية عدم تناسق الثديين واختلاف حجمهما، ما يجعلك تظهرين بمظهر جميل، خصوصًا بعد ارتداء الملابس.
  • تعالج عملية تكبير الثدي بالحشوات الترهل الحاصل في الثدي نتيجة الرضاعة الطبيعية والتقدم بالعمر وتعيد امتلاء الثدي ونعومته السابقة.
  • تعتبر عملية تكبير الثدي بالحشوات من أكثر العمليات الجراحية التجميلية أمانًا.
  • تعتبر تكلفة هذا النوع من العمليات مقبولة نسبيًا.

نصائح ووصايا

سيوصيك الجراح بإحدى نوعي الحشوات التي ذكرناهما مسبقًا ويفضله عن الآخر بناء على تشريح الثدي ونوع الجسم وعدة عوامل أخرى للحصول على أفضل النتائج، ومع ذلك يبقى الخيار النهائي بين يديك أنتِ.

وإذا كنت تفكرين في قبل إجراء تكبير للثدي أو ترممه، فمن المهم أن تفهمي ما تعنيه هذه الجراحة وعليكِ معرفة بعض المعلومات الهامة:

  • لن تمنع عملية تكبير الثدي من ترهل ثدييك: قد تحتاجين إلى عملية إضافية مع عملية تكبير الثدي بالحشوات، ألا وهي عملية شد الثدي ويمكنك إجراء هذه العملية مع عملية التكبير في نفس الوقت أو في وقت لاحق.
  • لا يستطيع الطبيب أن يضمن بقاء هذه الحشوات مدى الحياة: هناك احتمال أن تتمزق الحشوة، وتقريبًا 20 % من النساء اللواتي قمن بعملية تكبير الثدي يحتجن لإزالة الحشوات بعد 10 سنوات من وضعها، كما ويستمر الثدي بالتغير بناء على التقدم بالعمر وزيادة الوزن ما يجعلك غير راضية عن شكل ثدييكِ وتصبحين حينها بحاجة لعملية إضافية أو لاستبدال الحشوات.
  • قد تحتاجين إلى جراحات إضافية بعد إزالة الحشوات: يمكن أن تحتاجي إلى عملية رفع الثدي وجراحات لتحسين شكله وإظهار بشكل أفضل عند إزالة الحشوات.
  • قد تعيق زراعة حشوات الثدي من عملية الرضاعة الطبيعية: تنجح بعض النساء في الرضاعة الطبيعية بعد خضوعهن لعمليات تكبير الثدي بالحشوات، لكن البعض الآخر لا يستطعن ذلك.
  • ستحتاجين لتصوير ثدييكِ بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI بشكل روتيني: وذلك لتفقد الحشوات والتأكد من بقائها في المكان الصحيح، وقد تشعر بعض النساء بأنّ هذه الإجراءات مشاكل ثانوية بعضهن لا يحبذوها وأخريات يتجاهلنها.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما الفرق بين حشوات السليكون وحشوات المحلول الملحي؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp