ما هي الحالات التي لا يمكن فيها إجراء ربط المعدة؟

ما هي الحالات التي لا يمكن فيها إجراء ربط المعدة؟

قبل إجراء عملية ربط المعدة، يجب معرفة كل التفاصيل الطبية التي تخُص صحة المريض وموانع العملية، للحصول على أفضل النتائج وضمان نجاح العملية. على المريض التحدث إلى الطبيب، وإخباره بتاريخه المرضي والأدوية التي يتناولها، لكي يقرر الطبيب حينها هل يمكن إجراء العملية أم لا. من ضمن الحالات التي لا يمكن إجراء العملية الجراحية للمريض: وجود ارتجاع مريئي، إذا كان المريض يعاني من حالة اكتئاب قبل العملية، وأعراض سابقة لحصيات المرارة ووجود فاصل زمني بين التوقف عن التدخين وإجراء العملية أقل من ثلاثة أشهر، إذا كان هناك تميع دم أو المريض يتناول أدوية لزيادة سيولة الدم، كذلك فتق الحجاب الحاجز.

مقدمة عن عملية ربط المعدة وأسباب إجراؤها

كيفية الإجراء:

جراحة ربط المعدة (أو تكميم المعدة الرأسي)، هي إجراء لعلاج البدانة يزيل 75-80٪ من حجم المعدة. وهو من أكثر عمليات علاج البدانة شيوعًا في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

يُجري الطبيب شقوقًا صغيرة في جدار البطن لإدخال المبازل الصغيرة، ثم يتم إدخال أنبوب في المعدة، الذي بدوره يعمل كمقياس للمعدة الجديدة، وتستخدم الكلابة لتقسيم المعدة بالكامل إلى قسمين. تأخذ المعدة الجديدة شكل الموزة وتتكون من 20-25 % من حجم المعدة الأصلي.

أسباب الإجراء:

تحمل عملية ربط المعدة عدة ميزات مقابل عملية قص المعدة.

  • تعتبر عملية ربط المعدة عملية أبسط بكثير، وتستغرق عادةً 60 دقيقة، بينما تستغرق جراحة قص المعدة حوالي 3 ساعات حتى تكتمل.
  • هناك احتمالات أقل بكثير لنقص المواد الغذائية أو الفيتامينات في عملية ربط المعدة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد حالات سوء امتصاص.
  • يمكن أن تحدث بعض المضاعفات طويلة المدى مع مرضى قص المعدة بما في ذلك انسداد الأمعاء والقرحة. إنّ فرصة إصابة مرضى ربط المعدة بهذه المضاعفات أقل بكثير.

فوائد طبية لعملية ربط المعدة

جراحة تكميم المعدة تجلب تغييرات كبيرة في حياة المريض، كالتالي:

  • تحسين نوعية الحياة بشكل عام.
  • فقدان حوالي 60-70% من الوزن الزائد خلال عام واحد من الجراحة.
  • تحسين الظروف الصحية المرتبطة بالسمنة مثل داء السكري من النمط الثاني،وارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، وتشحم الكبد الدهني، وآلام المفاصل، وفرط شحوم الدم.
  • تنخفض الرغبة في الأكل.
  • تقليل الإحساس بالجوع.
  • يصغر حجم المعدة، ما يجعل المريض يشعر بالشبع بشكل أسرع بعد الجراحة.
  • التغيرات الهرمونية مثل انخفاض إفراز هرمونات الجوع تجعل المريض يشعر بجوع أقل.
  • زيادة حركية المعدة، ما يسمح للطعام بالمرور إلى المعدة والأمعاء بشكل أسرع بعد الجراحة.

ما هي الحالات التي لا يمكن فيها إجراء ربط المعدة

مؤشر كتلة الجسم:

لكي تكون مؤهلًا لإجراء جراحة ربط المعدة، يجب أن تفي بالمتطلبات التالية: أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى، أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 35 و40 ويوجد حالة مرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع التنفس أثناء النوم.

تعاطي المخدرات:

يجب الانقطاع عنها على الأقل ثلاثة أشهر قبل العملية الجراحية، إذا كنت تتعاطاها.

أشخاص لا يفهمون المخاطر المحتملة للعملية:

عدم الالتزام بتوصيات الطبيب قبل وبعد العملية الجراحية يؤدي لفشلها، وبالتالي غير محبذ إجراؤها عند هؤلاء المرضى ويتم العمل على أساليب أخرى.

ارتجاع المريء:

يجب التأكد من عدم وجود ارتجاع مريء، لأنّه لا يتحسن بعد العملية، وربما يسوء. لذا ينبغي إجراء منظار معدة تشخيصي لمعرفة نسبة الارتجاع قبل عملية ربط المعدة.

الاكتئاب:

من الآثار الجانبية بعد عملية ربط المعدة، أنّه يؤثر على الحالة النفسية وظهور أعراض للاكتئاب، لذا من الضروري إذا كان المريض يعاني الاكتئاب قبل العملية إخبار الطبيب فورًا.

حيث يجب الخضوع للعلاج النفسي وتناول الأدوية اللازمة للاكتئاب قبل الخضوع للعملية، حتى لا تتداخل أعراض الاكتئاب ما قبل العملية مع اكتئاب ما بعد العملية.

بالإضافة إلى أنّ مريض الاكتئاب لن يستطيع السيطرة على نفسه في تناول الأطعمة والمشروبات المليئة بالسكريات والحلويات، وليس لديه الدوافع للحفاظ على وزنه، نظرًا لمشكلاته النفسية، وأعراض الاكتئاب، لذا يُعد الاكتئاب من موانع عملية ربط المعدة.

حصيات المرارة:

من الممكن أن تسبب عملية ربط المعدة حصيات مرارية بعد العملية، لذلك من الضروري الكشف عنها قبل العملية ومعرفة أي أعراض سابقة لحصيات المرارة. لذا ينصح بإزالة المرارة قبل العملية في هذه الحالة قبل العملية.

التدخين:

من الضروري أن يكون هناك فاصل زمني بين التوقف من التدخين وإجراء العملية، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبلها وثلاثة أشهر بعدها.

قد يسبب مشاكل من خلال التخدير، حيث يؤدي إلى صعوبة بالتنفس. بالإضافة إلى أنّ المريض يحتاج إلى البقاء في المستشفى فترة أطول أو المكوث بالعناية المركزة حتى تتحسن حالته.

تميع الدم:

يجب إجراء الفحوصات اللازمة للدم قبل العملية، لمعرفة إذا كان هناك تميع دم أو المريض يتناول أدوية مميعة للدم، لأنّها قد تؤدي إلى نزيف خلال العملية.

فتق الحجاب الحاجز:

إذا كان المريض يعاني من أعراض فتق الحجاب الحاجز كالحرقة في المري أو الطعم الحامض في الحلق، يجب إجراء تنظير معدة تشخيصي لنفيه، فهو يُعد من موانع عملية ربط المعدة.

المخاطر المحتملة لربط المعدة

توسع كيس المعدة:

مع الاستخدام طويل الأمد للرباط، قد يصاب بعض المرضى بتوسع المريء أو كيس المعدة أو عسر الحركة (قلة الحركة) أو التهاب المريء. قد تكون هناك حاجة لإزالة السوائل أو إزالة الرباط  للمرضى الذين يعانون من أعراض حادة.

مضاعفات التخدير:

يمكن أن يسبب التخدير المستخدم خلال العملية بمجموعة متنوعة من المضاعفات قد تصل إلى الوفاة، كما قد يسبب رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي وانخفاض الضغط وتسرع دقات القلب.

احتمال الإنتان:

يوجد احتمال الإصابة بالإنتانات، بما في ذلك إنتان الجروح وإنتانات المثانة وتجرثم الجلد والتهابات البطن التي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

تآكل أو انزلاق رباط المعدة:

هو حالة تحدث عندما يلامس الرباط جدار معدتك، وتضعف أنسجة المعدة، ما يؤدي في النهاية إلى ضعف مناطق الاتصالات. يمكن أن يحدث بسبب: ضيق الرباط بشدة، فضعف أنسجة المعدة في النهاية أو تموت بسبب عدم كفاية تدفق الدم.

نصائح بعد عملية ربط المعدة

يجب على المريض معرفة بعض النصائح والإرشادات التي تحمي من مخاطر عملية ربط المعدة:

  • من المهم الحفاظ على تناول كمية كافية من الألياف للمساعدة في الحفاظ على حركات الأمعاء الطبيعية.
  • التركيز على تناول الطعام بشكل أبطأ ومضغ الطعام جيدًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب لمنع حدوث أي مضاعفات، والتواصل معه عند وجود مضاعفات.
  • شُرب كميات كافية من الماء والحفاظ على تناول المكملات الغذائية.
  • الامتناع عن العادات الغذائية الخاطئة كالأكل والشرب في وقت واحد.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي الحالات التي لا يمكن فيها إجراء ربط المعدة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp