ما هي أنواع الليزر التي تستخدم لإزالة النمش؟

إزالة التصبغات بالليزر

يجري تطوير طرق علاج للحصول على بشرة لا تشوبها شائبة، وخاصةً النساء لأن بشرتهن حساسة. ورغم أن النمش جذابٌ للغاية، لكن غالبًا ما ينظر إليه على أنه بقع جلدية وواحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا. هناك العديد من الحلول لمشكلة النمش، منها علاجات عشبية وأخرى دوائية، لكن معظم تلك الحلول لا تعطي نتائج ناجحة على النمش، أو بمعنى آخر يمكن تفتيح النمش بالألوان ببعض الحلول، لكنها لا تختفي للأبد، والطريقة الأكثر فعالية هي الليزر. تفضّل آلاف السيدات حول العالم العلاج بالليزر، لأنه يعدّ حلًا نهائيًا للنمش، وبالطبع من الضروري معرفة إجابات العديد من الأسئلة مثل: ما علاج النمش بالليزر، وما أنواعه وكيف يتم تطبيقه وتأثيراته الجانبية وأمانه ومخاطره

ما علاج النمش بالليزر؟

يمكن إزالة النمش المتكون بعد التعرض للشمس باستخدام الليزر، وهو الطريقة الأكثر فاعلية لإزالة النمش. يمتص الميلانين، الذي يسبب ظهور النمش، ضوء الليزر على الأكثر، لذلك يعتبر العلاج بالليزر آمن وناجح للغاية.

يجب إجراء العلاج بالليزر إذا كنتِ ترغبين بالحصول على نتيجة محددة لمشكلة النمش. يمكن تفتيح البشرة بطرق علاجية أخرى لكن من غير المرجح أن يختفي النمش تمامًا.

ما أنواع الليزر المستخدم في إزالة النمش؟

عندما يتعلق الأمر بعلاج النمش بالليزر، يتبادر إلى الذهن خيار واحد فقط، ولكن هناك العديد من تقنيات الليزر المختلفة المتوفرة اليوم. كل طريقة من طرق الليزر لها ميزات مختلفة.

يُطبَّق الليزر بآلات حديثة مُحسّنة. يقرر الطبيب خيار الليزر الأفضل لبشرتك، ويُحدد نوع الليزر من خلال دراسة عمرك وحالتك العامة وكثافة النمش وطبيعة بشرتك.

1- ليزر كيو سويتش Q-switch 

يطلق عليه Q-switch أو quality switch، وهو ليزر ينتج عنه شعاع ضوئي نابض عالي الكثافة. يركز طاقة الشعاع الضوئي في نبضات تستمر لجزء صغير من الثانية. يمتلك ليزر الكيو سويتش قدرة عالية على تحفيز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي، الذي يساعد على عودة الصبغة الطبيعية للجلد. كما يساعد ليزر كيو سويتش على إزالة الصبغة داخل خلايا الجلد.

يُعد ليزر كيو سويتش ، أحد أكثر أنواع الليزر المفضلة لإزالة البقع غير المرغوب بها والمتهيجة على الجلد. يمكن التخلص من النمش، باستخدام طريقة الليزر تلك، بعد عدة جلسات، ويمكن رؤية التأثير بعد العلاج مباشرة. يحدث احمرار طفيف على الجلد بعد تطبيق هذا النوع من الليزر. قد يلاحظ قشور على الجلد لاحقًا. تجعل هذه الأعراض المرضى يصابون بالذعر، لكن لا داعي للذعر، لأن هذه الأعراض هي علامات على شفاء الجلد. لذلك يمكن أيضًا تسمية هذه الأعراض بالأعراض الإيجابية. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه الأعراض مؤقتة. يمكن للمريض العودة إلى حياته اليومية بعد العملية على الفور. لن يؤثر الإجراء سلبًا على حياة المريض اليومية. كما أنه لا يسبب أي إزعاج تجميلي. هذا النوع من الليزر يعطي موثوقية عالية ونجاح منقطع النظير.


توجد عدة أنواع مختلفة لليزر كيو سويتش، يسبب اختلاف الطول الموجي للشعاع الضوئي في وجود أكثر من نوع لليزر الكيو سويتش، حيث تتحكم البلورات المكونة للشعاع الضوئي في هذا الطول الموجي. يختلف استخدام ليزر الكيو تبعاً لنوعه وتبعاً للطول الموجي، لذلك ليزر الكيو له عدة أنواع منها:

كيو سويتش YAG Laser: يستخدم في تجديد شباب الجلد وعلاج البقع الداكنة وعلاج الوحمات المختلفة، كما له قدرة عالية على التخلص من التاتو.

الروبي ليزر Ruby Laser: يستخدم في إزالة ألوان التاتو النادرة مثل الأخضر والبنفسجي والأزرق.

ليزر أليكسندريت Alexandrite Laser: يستخدم للبقع البنية مثل بقع الشمس والوحمات البنية والندبات والكلف، كما له القدرة على إزالة ألوان التاتو النادرة مثل الأخضر والأزرق.

2- ليزر إربيوم ياغ

هو عبارة عن ضوء حراري بطول موجي 2094، يعمل على امتصاص الماء المخزن في الأنسجة وإزالة المواد المراد علاجها بضرر حراري أقل ويتميز بكونه أقل ألماً، بالإضافة إلى أنه:

– آمن على خلايا الجلد الرقيق

–  ومن فوائده التقشير وتنظيف البشرة بالليزر   

– تخفيف حدة التجاعيد الناتجة عن التقدم بالعمر

– التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية على الوجه

– القضاء على الندبات الناتجة عن آثار حب الشباب وجروح العمليات أو الحوادث السابقة

– التقليل من آثار النمش والكلف والثآليل 

يعطي نتائج مبهرة في علاج التجاعيد السطحية بالوجه والرقبة وعلاج آثار حب الشباب وآثار الجروح والندبات علامات الحمل والسمنة، واعتمدت الكثير من المراكز البحثية في أوروبا والعالم أجمع. تعمل التقنية عن طريق تقسيم شعاع الليزر وطبقات الجلد حتى لا تسبب في آلام وفي نفس الوقت تؤدي إلى إزالة الطبقة السطحية من الجلد. كما تحفز تكوين طبقة جديدة من الأنسجة وتكوين خلايا وألياف الكولاجين والإيلاستين جدد ما يؤدي إلى الحصول على جلد قوي وشباب ونضر وله شكل أفضل. 

الجهاز مزود ببرنامج تقني من خلال الكمبيوتر يمكن الطبيب من اختيار أنسب وأفضل المعايير مثل مستوى الطاقة المناسب وزمن النبضة ومستوى اختراق طبقات الجلد المختلفة وأيضا مستوى تسطيح الجلد، ما يمكن الطبيب من إجراء المعالجة بكفاءة عالية تناسب كل حالة على حدة، ويفيد جهاز في علاج التجاعيد السطحية والبسيطة كالتي تظهر حول العينين وحول الفم والتجاعيد التعبيرية التي تظهر في الجبهة أو بين الحاجبين أو حول العينين فيمكن علاجها عن طريق حقن البوتوكس.

موانع استخدام ليزر إربيوم ياغ

قد يكون العلاج بليزر إيبروم ياغ غير مناسب في الحالات التالية:

  • توقعات المريضة غير الواقعية
  • احتمالية تشكل ندبة
  • قلة عدد ملقحات الجلد (بصيلات الشعر والغدد العرقية)
  • تصلب الجلد وندبات الحروق
  • تاريخ التعرض للإشعاع المؤين للجلد

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند العلاج بالليزر

يجب فحص جميع المرضى بعناية قبل العلاج:

  • يجب فحص العينين من أجل إظهار الصلبة (بياض العين المرئي اسفل القزحية)، وتأخر حركة الجفن (حركة بطيئة للجفن)، وتدلي الجفن السفلي، في المرضى الذين يرغبون بالعلاج بالليزر حول الحجاج
  • يجب ملاحظة وجود اضطرابات جلدية بما في ذلك التقران الدهني وسرطانات الجلد
  • يجب معالجة سرطانات الجلد بشكل كافٍ بطرق أخرى قبل أي إجراء 
  • يمكن أن يؤدي تسطيح الجلد بالليزر إلى إعادة تنشيط عوى الهربس البسيط الكامن أو يعرض المريض لعدوى الهربس الأولية قبل أن يلتئم السطح الجلد
  • توجد بيانات قليلة لدعم استخدام المضادات الحيوية وقائيًا بسبب انخفاض معدل الإصابة بالعدوى البكتيرية نسبيًا

آثار الجانبية للعلاج بالليزر

عادة ما تكون الآثار الجانبية للعلاج بالليزر بسيطة وتشمل:

  • تفاقم حب الشباب
  • التهاب الجلد
  • عدوى الهربس البسيط
  • احمرار طويل الأمد
  • فرط تصبغ ما بعد  الالتهاب
  • تأخر نقص التصبغ (ظهور بقع بيضاء)
  • تليف (تندب طبيعي)

فوائد العلاج بالليزر 

يقدم العلاج بالليزر لحالات الجلد المختلفة:

  • علاج انتقائي عالي الدقة للأنسجة
  • الحد الأدنى من الإصابات الحرارية المتبقية للأنسجة الأساسية تؤدي إلى فرصة أقل للاحمرار المستمر بعد العلاج والتغيرات في التصبغ
  • تكلفة منخفضة للمواد الاستهلاكية
  • أقل توغلا من تقشير الجلد والتقشير الكيميائي
  • فترة تعافي قصيرة

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي أنواع الليزر التي تستخدم لإزالة النمش؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp