ما هي مخاطر عملية بلازما الشفاه؟

تكبير الشفاه

تعتبر عملية بلازما الشفاه من أشيع العمليات التي تستخدم فيها البلازما في الجراحة التجميلية لدى السيدات وفي هذه العملية يتم حقن كميات صغيرة من البلازما الغنية بالصفائح الدموية ضمن نسيج الشفاه وذلك بهدف زيادة حجم الشفاه وامتلائها وإعطاؤها مظهرًا أكثر جاذبيةً وجمالًا، وعلى الرغم من أن هذه العملية آمنة إلا أن لها بعض التأثيرات الجانبية والمخاطر المحتملة والتي تتضمن الإصابة بالعدوى ضمن نسيج الشفاه أو النزف الشديد نتيجة إصابة أحد الأوعية الدموية وقد تترك ندبات غير مرغوبة في مكان الحقن بالإضافة إلى الحصول على شفاه غير متناظرة أو نتائج غير مرضية مما يستدعي إعادة إجراء الحقن.

مقدمة عن عملية بلازما الشفاه:

تعتبر الشفاه من أكثر مناطق الوجه ظهورًا وبروزًا وتؤثر بشكل كبير على جمال وتناسق الوجه، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبح عدد كبير من السيدات والفتيات يرغبن في إجراء عمليات تجميلية بهدف زيادة حجم الشفتين وتحديدهما وجاذبيتهما أو إعادة تنسيق شكلهما بعد العمليات الجراحية لاستئصال بعض الأورام في الشفتين، ومن أجل تحقيق ذلك يمكن استخدام عدة مواد لحقنها ضمن النسيج الطبيعي للشفاه والتي تساعد في الحصول على شفاه أكثر امتلائًا، ومن هذه المواد حمض الهيالورنيك والدهون والكولاجين والبلازما.

في عملية حقن البلازما بالشفاه، يتم أخذ البلازما من دم المريضة نفسها وذلك عبر سحب عينة دم من أوردة المريضة ومن ثم معالجتها بجهاز الطرد المركزي الذي يعمل على تجهيزها عبر فصل المكونات الخلوية (الكريات الدموية الحمراء والبيضاء والصفيحات) عن المكونات غير الخلوية (البلازما)، بعد ذلك يتم فحص الشفاه بشكل دقيق لتحديد الأماكن المناسبة للحقن وكمية البلازما التي ينبغي حقنها في كل مكان منها، بعد ذلك يتم تجهيز المحاقن المناسبة لإدخال البلازما إلى ضمن نسيج الشفاه ومن ثم يتم تخدير الشفتين عبر حقن كميات صغيرة من المخدر الموضعي في المناطق المحطية بأماكن حقن البلازما، وبعد ذلك يتم إدخال البلازما وحقنها وتوزيعها كما تم التخطيط لها بشكل مسبق بينك وبين طبيب جراحة التجميل، وبالتأكيد ينبغي أن يتم أخذ عدة صور وقياسات قبل العملية وبعدها للمقارنة والتأكد من نجاح عملية الحقن.

ما هي أهم ميزات عملية بلازما الشفاه؟

هنالك عدة ميزات مهمة لعملية بلازما الشفاه تجعلها مفضلة عن غيرها من العمليات التجميلية التي تهدف إلى تجميل شكل الشفتين ومن أهم هذه الميزات:

  • في هذه العملية يتم استخدام بلازما مأخوذة من دم المريضة نفسها وبالتالي تقل فرصة حدوث الاختلاطات التحسسية بشكل كبير.
  • تعتبر عملية بلازما الشفاه عملية بسيطة وسهلة يمكن إجراؤها بسهولة ضمن العيادات الخارجية ويتم تخريج المريضة مباشرة بعدها وتعود لحياتها الطبيعية دون الحاجة لفترة نقاهة.
  • لا تحتاج عملية بلازما الشفاه لإجراء شقوق جراحية وبالتالي فمن النادر أن تترك ندبات تالية لها.
  • تعزز عملية بلازما الشفاه من الثقة بالنفس والشعور الإيجابي عبر منح المريضة مظهر الشفاه الجذابة التي تسعى إليه.
  • تدوم نتائج عملية بلازما الشفاه لفترة طويلة نسبيًا إلا أن معظم المريضات سيحتجن لإعادة الحقن لاحقًا للحفاظ على النتائج التي حصلن عليها.

متى تظهر نتائج عملية بلازما الشفاه وإلى متى تستمر؟

إن نتائج عملية بلازما الشفاه ليست فورية ولا تظهر مباشرة بعد العملية، ومعظم السيدات احتجن إلى مرور أربع أسابيع للوصول إلى النتائج الأولية، إلا أن النتائج النهائية للعملية لا تظهر إلا بعد مرور حوالي الشهرين من الحقن، وتستمر هذه النتائج عادة لحوالي 18 شهر بعد العملية، ومن الممكن أن يساعد اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحيين بالإضافة إلى نظام عناية بالبشرة والشفتين على استمرار النتائج لفترة أطول وتكون أكثر فعالية.

ما هي مخاطر عملية بلازما الشفاه؟

على الرغم من أن عملية بلازما الشفاه عملية شائعة وبسيطة ومعظم السيدات اللواتي خضعن إليها أكدن على أنها آمنة وأبدين رضاهن على النتائج التي حصلن عليها، إلا أن لها بعض المخاطر والاختلاطات الممكنة الحدوث ولعل من أهمها:

  • الإصابة بالعدوى ضمن نسيج الشفاه:

من الممكن أن يسبب حقن البلازما ضمن الشفاه الإصابة بالعدوى الجرثومية وينجم ذلك عن استخدام أدوات غير معقمة أو إجراء العملية ضمن مكان غير معقم بشكل جيد، وتؤثر هذه العدوى بشكل سلبي على جمال الشفتين وصحتهما.

  • النزف الشديد وتشكل الورم الدموي:

يحدث النزف الشديد عند إجراء عملية حقن البلازما ضمن الشفاه بسبب إصابة أحد الأوعية الرئيسية المغذية لنسيج الشفتين حيث تعتبر الشفتين من أغزر مناطق الجسم بالتروية الدموية، قد لا يخرج الدم إلى خارج الجسم ويبقى محتبسًا ضمن نسيج الشفتين مشكلًا ورمًا دمويًا.

  • أذية الأعصاب ضمن نسيج الشفاه:

قد تسبب الإبر المستخدمة في عملية حقن البلازما ضمن الشفاه أذية للأعصاب المغذية للشفتين مما يسبب شعورًا بالخدر والنمل في منطقة المحيطة بالفم.

  • تشكل ندبات تالية لعملية الحقن:

تستخدم محاقن صغيرة في عملية حقن البلازما ضمن الشفاه وهذه المحاقن من الممكن أن تترك ندبات صغيرة، هذه الندبات قد تكون مؤقتة وتتراجع بشكل عفوي أو قد تكون دائمة وتؤثر على نتائج العملية والمظهر الجمالي للشفاه.

  • الحصول على نتائج غير مرضية:

إن حقن البلازما ضمن نسيج الشفاه يتم ضمن نقاط معينة يتم اختيارها بعناية بما يتناسب مع الشكل والحجم الأصليين لشفتيك بالإضافة إلى النتائج التي ترغبين في الحصول عليها، وقد يؤدي الحقن في مناطق غير مناسبة أو بيد غير خبيرة إلى الحصول على نتائج غير مرضية والحاجة لإجراء عمليات إضافية.

  • الشعور بالألم والانزعاج بعد الحقن:

من الممكن أن تترافق عملية حقن البلازما ضمن الشفاه مع الشعور ببعض الألم والانزعاج التاليين لعملية الحقن، يتراجع هذا الألم بشكل عفوي عادة وقد يساعد استخدام مسكنات الألم وكمادات الثلج على تخفيف الألم والشعور براحة أكبر.

ما هي أهم التوصيات التي ينبغي عليك اتباعها بعد عملية بلازما الشفاه؟

قد يساعد الالتزام ببعض التوصيات بعد عملية بلازما الشفاه في الحصول على أفضل النتائج الممكنة، ومن أهم هذه التوصيات:

  • تجنب تناول الكحول والكافيئين والمشروبات الساخنة والأطعمة الغنية بالتوابل لمدة 24 ساعة بعد عملية الحقن، وذلك لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الكدمات والتورم ضمن نسيج الشفتين.
  • تجنب تناول الأدوية المميعة للدم كالأسبرين لمدة أسبوع أو أسبوعين وذلك لأنها تؤدي إلى تفاقم التكدم وتشكل الورم الدموي ضمن نسيج الشفتين.
  • تجنب ممارسة الجهد الشديد والانحناء للأمام خلال الفترة الأولى التالية لعملية الحقن.
  • تجنب التعرض المباشرة لأشعة الشمس خلال الأيام القليلة التالية لعملية الحقن.
  • الالتزام بوضع كمادات الثلج بشكل متكرر على منطقة الحقن لتخفيف الألم والتورم في منطقة الشفتين.
  • تجنب استخدام أقلام حمرة الشفاه خلال الأيام القليلة التالية للحقن.
  • القيام بتدليك لطيف للشفتين خلال الأيام القليلة التالية لعملية الحقن.
  • مراجعة طبيبك في حال شعرت بألم شديد أو حمى أو لاحظت ظهور اندفاعات أو أي مشاكل أخرى تالية لعملية الحقن.

الالتزام بمراجعة طبيبك خلال فترات يحددها لك بشكل مسبق.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي مخاطر عملية بلازما الشفاه؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp