ما هي طرق إزالة الوشم؟

هل يمكن إزالة الوشم بالليزر بشكل كامل؟

يُعد قرار إزالة الوشم القديم الذي حصلت عليه عندما كنت أصغر سنًا خطوة كبيرة نحو بداية جديدة في حياتك الشخصية، ولكن اختيار الطريقة التي ستتبعها قد يكون أمرًا صعبًا عندما تعلم أن هناك العديد من الخيارات والطرائق المتبعة لإزالة الوشم. تشمل التقنيات الشائعة المستخدمة لإزالة الوشم الجراحة بالليزر والإزالة الجراحية وتسحيج البشرة. يتم حقن حبر الوشم تحت الطبقة العلوية من الجلد. وهذا ما يجعل عملية إزالة الوشم أكثر تعقيدًا وتكلفةً من تطبيق الوشم الأصلي. إذا كنت تفكر بإجراء عملية إزالة وشم، يجب عليك استشارة طبيب الجلدية الخاص بك حول الخيارات. لا تحاول إزالة الوشم بنفسك. من غير المحتمل أن تكون كريمات إزالة الوشم والعلاجات الأخرى التي تستخدم في المنازل فعالة، ومن الممكن أن تسبب تهيج الجلد أو مضاعفات أخرى.

لماذا تعد الطرق المنزلية المتبعة في إزالة الوشم خطرة وغير منصوح بها؟

لقد عملنا على مساعدة الأشخاص في إزالة وشومهم القديمة لفترة كافية لفهم مدى يأس بعض الأشخاص لإزالتها. ومع ذلك، فإن القيام بذلك في المنزل أو بدون إشراف محترف سيؤدي بالتأكيد إلى ضرر أكبر بكثير من نفعه، حيث يمكن أن تشمل المضاعفات الشائعة لطرق الإزالة في المنزل العدوى والتندب الدائم وتغير لون الجلد. منذ أكثر من عقد من الزمن، كانت هناك العديد من الطرق المختلفة الشائعة لإزالة الوشم، مثل العلاج بالأشعة تحت الحمراء. ولا يزال هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يراجعون مراكز التجميل ويأملون في تصحيح الأذى الناجم عن العلاجات الأخرى التي جربوها على مر السنين. على وجه الخصوص، لا يزال هناك الكثير من الأشخاص الذين حاولوا إزالة الوشم بالأشعة تحت الحمراء في الماضي وواجهوا آثارًا جانبية، مثل الحرق والالتهابات وفترات الشفاء الطويلة. بدا هذا العلاج تماماً كما لو أن شخصًا ما قد وضع سيجارة عدة مرات على الوشم.

نحن لا نشارك هذه القصص لصدمك أو تخويفك، ولكن لتحذيرك من الخطر الحقيقي في اختيار طريقة إزالة الوشم الخاطئة.

لماذا قد تفكر في إزالة الوشم؟

قد تفكر في إزالة الوشم إذا كنت نادماً على الوشم أو لم تكن راضيًا عن مظهره. ربما تلاشى الوشم أو أصبح غير واضح، أو قررت ببساطة أن الوشم لا يناسب صورتك الحالية. قد تكون عملية إزالة الوشم ضرورية أيضًا إذا أصبت برد فعل تحسسي تجاه الوشم أو أي مضاعفات أخرى، مثل العدوى.

ما هي المخاطر المحتملة لإزالة الوشم؟

من المحتمل حدوث ندبات بعد معظم طرق إزالة الوشم، ومن الممكن أيضًا الإصابة بالعدوى أو تلوّن الجلد مكان الوشم. إذا كنت تفكر في إزالة الوشم، قم باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.  يمكنه شرح خيارات إزالة الوشم المتاحة ومساعدتك في اختيار الطريقة الأكثر فعالية للوشم لديك. على سبيل المثال، بعض أحبار الوشم أكثر استجابة للعلاج بالليزر من غيرها. وبالمثل ، قد يكون الوشم الصغير مرشحًا جيدًا للإزالة الجراحية ، في حين أن الوشوم الكبيرة جدًا لا يمكن إزالتها بمشرط.

ما يجب عليك توقعه من عمليات إزالة الوشم؟

غالبًا ما تتم إزالة الوشم كإجراء خارجي للعملاء باستخدام التخدير الموضعي. تشمل التقنيات الشائعة لإزالة الوشم الجراحة بالليزر والإزالة الجراحية التقليدية وتسحيج البشرة وحقن المحاليل تحت الجلد والتقشير الكيميائي لإزالة الوشم.

ما هي أشيع الطرق المستخدمة حالياً لإزالة الوشم؟

الجراحة بالليزر

غالبًا ما يكون الليزر المستخدم الذي يدعى  (Q-switched) الذي يطلق الطاقة في نبضة واحدة قوية هو العلاج المفضل لإزالة الوشم. يمكن استخدام نوع خاص من الليزر يسمى (Q-switched Nd: YAG) على البشرة الداكنة لتجنب تغير لون الجلد بشكل دائم.

قبل العلاج بالليزر، يتم تخدير الجلد بحقنة مخدر موضعي، ثم يتم تطبيق نبضة قوية من الطاقة على الوشم لتسخين وتكسير حبر الوشم. قد يحتاج الوشم متعدد الألوان إلى العلاج بعدة أنواع من أشعة الليزر بأطوال موجية مختلفة.

بعد الانتهاء من الجلسة، قد تلاحظ تورمًا مكان الوشم وربما ظهور تقرحات أو نزيف خفيف. يمكن أن يساعد المرهم المضاد للبكتيريا في تعزيز الشفاء. ستحتاج على الأرجح إلى جلسات متكررة لتفتيح الوشم، وقد لا يكون من الممكن محو الوشم بشكل كامل.

الإزالة الجراحية (استئصال الجلد)

أثناء الاستئصال الجراحي، يتم تخدير الجلد بحقنة مخدر موضعي. تتم إزالة الوشم بمشرط، ثم تتم خياطة حواف الجلد معًا مرة أخرى. بعد الإجراء، يساعد المرهم المضاد للبكتيريا على تعزيز الشفاء. تعتبر إزالة الوشم جراحيًا طريقة فعالة لكنها تترك ندبة، وقد تكون فعالة للوشم الصغير فقط.

تسحيج البشرة

أثناء تسحيج البشرة، عادةً ما يتم تبريد المنطقة الموشومة حتى تتخدر. ثم يتم دفع الجلد الموشوم إلى مستويات أعمق باستخدام جهاز دوار عالي السرعة مزود بعجلة أو فرشاة كاشطة، و هذا يسمح لحبر الوشم بالتسرب من الجلد. قد تعاني من الألم والخشونة في المنطقة الموشومة لعدة أيام بعد العملية. قد يستغرق التعافي ما يصل إلى أسبوعين أو حتى ثلاثة أسابيع. ونظرًا للنتائج غير المتوقعة والتي تعتبر أقل فعالية من الليزر أو من مشاركة الليزر والإزالة الجراحية، فإن هذه الطريقة لا تعد خيارًا شائعًا.

إزالة الوشم بالتقشير الكيميائي

يتم استخدام لصاقات حمض التريكلورواسيتيك (TCA) لإزالة الوشم، وهو حمض خفيف يوضع على الجلد لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد ومعها حبر الوشم. قد يكون هذا النوع من الإجراءات مؤلمًا بشكل خفيف، ولكنه لا يتطلب عادةً استخدام مخدر موضعي.

حقن محاليل خاصة تحت الجلد

يتم حقن محاليل أساسها حمض الغليكوليك أو محاليل سائلة أخرى،  بحيث تؤثر على حبر الوشم. غالبًا ما يكون لهذه المحاليل تأثير على البشرة والأدمة وقد تترك ندبات طويلة الأمد أو علامات تشبه الحروق. علاوة على ذلك، لم يتم إثبات فعالية هذه الطريقة بشكل موثوق ، حيث لا يمكن بسهولة طرد الخليط المكون من المادة المستخدمة و حبر الوشم من الأدمة إلى البشرة.

هل عملية إزالة الوشم مؤلمة؟

هناك درجة من عدم الراحة  التي ستشعر بها عند إزالة الوشم، على الرغم من أن الألم يمكن التحكم فيه نسبيًا. في بعض الأحيان، يمكن تخدير الجلد موضعياً للمساعدة في جعل الألم أكثر تحملاً.

ما هي النتائج التي يجب توقعها؟

من المفترض أن يكون الوشم دائمًا، كما أن إزالة الوشم بشكل كامل يمكن اعتبارها أمراً صعباً نوعاً ما. من المحتمل أن تبقى درجة معينة من التندب أو تغير لون الجلد، بغض النظر عن الطريقة المتبعة لإزالة الوشم.

ما هي الطريقة الأفضل والأكثر أمانا لإزالة الوشم حالياً؟

عند التفكير بإزالة الوشم، يجب عليك أن تعلم أن إزالة الوشم بالليزر تعتبر اليوم الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر نجاحًا لإزالة الحبر. يعمل الليزر من خلال استهداف الصبغة الداكنة في بشرتك ثم تكسير الجزيئات إلى أجزاء أصغر يتخلص منها جهاز المناعة في الجسم مع مرور الوقت.

مع إزالة الوشم بالليزر ، يمكنك توقع الفوائد التالية:

  • جلسات أقل: يحتاج الأشخاص عادةً من ثلاث إلى سبع جلسات لإزالة الوشم. ما يحدد عدد الجلسات التي ستحتاجها هو عمر الوشم وتلوين وموقع وكثافة الحبر فيه.
  • جلسات أقصر: يمكنك توقع جلسات مدتها 15 إلى 30 دقيقة فقط. يتم تحديدها كل 6 إلى 8 أسابيع.
  • آثار جانبية أقل: على عكس طرق الإزالة الأخرى، يمكنك توقع بقاء القليل من الندبات أو حتى عدم وجودها على الإطلاق بموقع الوشم أو على الجلد المحيط.
  • الإزالة الفعالة لمعظم الألوان: في الماضي، كان من الصعب جدًا إزالة الألوان الفاتحة مثل الأخضر والأصفر والفيروزي. أما الأن ، باستخدام أحدث تقنيات الليزر، يمكن استهداف تلك الألوان دون ترك أي أثر واضح تقريباً.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما هي طرق إزالة الوشم؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp