كيف تتم عملية بالون المعدة؟

كيف تتم عملية بالون المعدة؟

تعد عملية بالون المعدة واحدة من الإجراءات الطبية الحديثة التي تستخدم لعلاج مشكلة زيادة الوزن والبدانة. وتجرى عبر إدخال بالون إلى المعدة عبر التنظير الهضمي، ثم يتم ملئ البالون بالهواء أو بمحلول ملحي. يستغرق الإجراء مدة نصف ساعة على الأكثر، وهو آمن وفعال وحاصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. تعد العملية إجراءً مؤقتًا، عادةً ما يستمر لمدة 6 أشهر فقط، ولقد حقق نتائج فعالة في إنقاص الوزن، حتى بعد إزالة البالون. إذ أبلغ العديد من المرضى عن رضاهم عن الإجراء ونتائجه التي ظهرت خلال مدة قصيرة. تكون النتائج أفضل عند إجراء تغيير في نمط الحياة الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

مقدمة عن عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي إجراء طبي غير جراحي يتم فيه إدخال مؤقت لبالون قابل للنفخ داخل المعدة بهدف إنقاص الوزن. يكون البالون صغير الحجم، مصنوعًا من مادة السيليكون، ومملوءًا بمحلول ملحي. تعد عملية بالون المعدة خيارًا بديلًا مناسبًا لجراحات البدانة وإنقاص الوزن التي لا يمكن إجراؤها عمومًا عندما يقل مشعر كتلة الجسم BMI عن 35. أما عملية بالون المعدة، فيمكن إجراؤها بدءًا من مشعر كتلة جسم 28 ووصولًا إلى 40. هي مناسبة أيضًا للمرضى الذين يرغبون بإنقاص وزنهم دون إجراء أي عملية جراحية، خاصةً عند فشل جميع محاولاتهم التغذوية والرياضية في إنقاص وزنهم.

آلية عملية بالون المعدة في إنقاص الوزن

يشغل بالون المعدة حيّزًا ومساحةً في المعدة، وبالتالي ستكون كميات الطعام التي يتناولها الشخص في كل وجبة قليلة، وسيشعر بالشبع والامتلاء مبكرًا، إضافةً إلى أن البالون يعمل على تأخير إفراغ المعدة. كل ما سبق سيساهم في إنقاص الوزن الزائد على المدى الطويل.

بالون المعدة والبدانة

الوزن الزائد والبدانة من أكثر المشكلات التي يعاني من الناس، فلا يقتصر تأثير البدانة على الناحية الجمالية فحسب، إنما تأثيراتها ومخاطرها الصحية متعددة أيضًا.

في البدانة يكون مشعر كتلة الجسم مساويًا 30 أو أكبر، وتعد عامل خطر للعديد من الأمراض والحالات الصحية، مثل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، إذ يؤدي الوزن الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم. وهي عوامل خطر للأمراض السابقة.
  • داء السكري من النمط الثاني، فمعظم مرضى داء السكري من هذا النمط يعانون من مشكلة البدانة وزيادة الوزن.
  • السرطانات، إذ ترتبط البدانة مع خطر تطور بعض السرطانات، مثل سرطان القولون، الثدي (بعد سن انقطاع الطمث)، بطانة الرحم والكلى والمريء والمرارة والمبيض والبنكرياس.
  • حصوات المرارة.
  • التهابات المفاصل والعظام.
  • النقرس.
  • انقطاع التنفس في أثناء النوم.
  • ضعف الخصوبة.

نتيجة هذه المشكلة المزعجة والخطيرة، يرغب معظم مرضى البدانة بالتخلص منها سريعًا بطرائق فعالة وآمنة وسهلة الإجراء، دون الحاجة إلى العمليات الجراحية المعقدة والطويلة التي تستدعي البقاء في المستشفى لأيام. لذلك، تعد عملية بالون المعدة الخيار المناسب لهؤلاء المرضى للتخلص من الوزن الزائد والعيش بحياة أكثر صحة.

التوصيات قبل إجراء عملية بالون المعدة

سيطلب الطبيب من المريض عدم شرب أي سوائل قبل موعد وضع البالون لمدة 6 ساعات، وعدم تناول أي طعام لمدة 12 ساعة قبل الإجراء. من المهم اتباع هذه التوصيات لتقليل نسبة حدوث التأثيرات الجانبية بعد وضع البالون، خاصةً الغثيان والتقيؤ.

كيف تتم عملية بالون المعدة؟

تجرى عملية بالون المعدة في العيادة الخارجية مع قليل من التسكين، فهي إجراء بسيط وآمن تستغرق نحو نصف ساعة من (20-30) دقيقة فقط، ويمكن للمريض بعدها العودة إلى منزله واستكمال يومه ونشاطاته على أكمل وجه. وقد يصف الطبيب مهدئًا خفيفًا بعد الإجراء.

يتم إدخال البالون إلى المعدة عبر الفم ثم المريء تحت الرؤية المباشرة بالتنظير، وبمجرد وضعه في مكانه يتم ملؤه بمحلول ملحي، ثم تضاف إلى المحلول الملحي صبغة زرقة الميثيلين التي تلون المحلول باللون الأزرق. تكمن وظيفة الصبغة في تنبيه المريض في حال حدوث أي تسريب من البالون، ويكون ذلك عبر تلون البول باللون الأخضر عادةً. إضافةً إلى ذلك، قد تتم إضافة بعض المواد الظليلة على الأشعة إلى البالون، التي تستخدم كعلامة تصوير شعاعية لتدل على مكان البالون. يكون حجم البالون أكبر من مخرج المعدة لكي لا يخرج عبرها.

أظهرت الدراسات أن السائل أفضل من الهواء في تمدد بالون المعدة. يقلل البالون من سعة المعدة، فقد يشغل مساحة كبيرة منها. توجد حاليًا ثلاثة أنواع من البالونات الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. تختلف هذه الأنواع عن بعضها بمدة بقائها داخل المعدة، وبمقدار الوزن التي يمكنها أن تخفضه. سيختار الطبيب النوع الأفضل للمريض اعتمادًا على تقديراته وحسب رغبة المريض.

نتائج عملية بالون المعدة

بعد وضع بالون المعدة، تظهر النتائج الأولية خلال فترة قصيرة، إذ لوحظ في الأسابيع القليلة الأولى أن المرضى الذين خضعوا لعملية بالون المعدة قد خسروا حوالي 2 – 3 كيلو جرامات سريعًا في كل أسبوع. وكانت النتائج أفضل عند المرضى الذين جمعوا ما بين عملية بالون المعدة، وإجراء التمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة الغذائي، إذ خسروا نحو 60 % من الوزن الزائد لديهم.

تفيد هذه الطريقة أيضًا في المحافظة على الوزن الجديد حتى بعد إزالة البالون من المعدة لأكبر مدة زمنية ممكنة. من الميزات المهمة لنتائج عملية بالون المعدة، هي إمكانية ارتداء الملابس المريحة التي يرغب فيها المريض دون أن يشعر بالإحراج بسبب وزنه الزائد، إضافةً إلى أنها تخلصه من السخرية والتنمر والألفاظ السيئة التي يطلقها عليه الناس. إضافةً إلى دورها في تخفيض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن الزائد والبدانة.

المرضى المرشّحون وغير المرشّحين لعملية بالون المعدة

المرضى المرشّحون لإجراء عملية بالون المعدة هم:

  • من لديهم مشعر كتلة جسم 27 – 40.
  • من لا يرغبون بإجراء عمليات جراحية لإنقاص الوزن، أو ليس لديهم إجراءات جراحية سابقة لإنقاص الوزن.
  • في حال فشل الحميات الغذائية والرامج الرياضية في إنقاص الوزن.

أما المرضى غير المرشّحين لإجراء عملية بالون المعدة هم:

  • من يعانون من مشكلات معوية معينة مثل أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • المرضى الذين يعانون من تأخر إفراغ المعدة.
  • النساء الحوامل.
  • المرضى الذين يتناولون أنواع معينة من الأدوية المميعة للدم.

فعالية وأمان عملية بالون المعدة وتأثيراتها الجانبية

تعد عملية بالون المعدة إجراءً آمنًا وفعالًا حسب العديد من الدراسات والاختبارات. وتتميز بسهولتها وندرة مضاعفاتها واختلاطاتها. قد تظهر بعد وضع البالون المعدي بعض التأثيرات الجانبية، ومنها:

  • الغثيان والتقيؤ شائعان جدًا خلال الأيام القليلة الأولى من وضع البالون.
  • الارتجاع الحمضي شائع جدًا، وتوصف له أدوية مناسبة مضادة للارتجاع.
  • تشنجات المعدة.
  • عسر الهضم.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال.
  • صعوبة في النوم.

في حالات نادرة، قد تحدث المضاعفات التالية: التهاب المريء، تشكل قرحة في المعدة أو انثقاب معدة، انكماش البالون وهجرته إلى الأمعاء الدقيقة.

ما المدة الزمنية التي يبقى فيها بالون المعدة؟

صممت بالونات المعدة للبقاء في المعدة لمدة ستة أشهر. وبعد ذلك، يتم تفريغ الهواء أو السوائل منها وإزالتها عن طريق التنظير الداخلي.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال كيف تتم عملية بالون المعدة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp