ما مخاطر عملية بالون المعدة؟

ما مخاطر عملية بالون المعدة؟

إن الجسم الممشوق بالنسبة للعديد من الأشخاص هو أمنية صعبة التحقيق، لهذا يستخدمون عدة طرق لتحقيق هذا الهدف. أحد أهم هذه الطرق هي عملية بالون المعدة، والتي تكتسب شعبية بسرعة بسبب فعاليتها. مع ذلك، فهي إجراء جراحي يحمل العديد من المخاطر والاختلاطات المحتملة، ويجب على من يريد الخضوع لهذه العملية أن يعي جيدًا ما قد يتعرض له في غرفة العمليات أو بعدها إذا حدث أي خطأ طبي أو إذا أبدى جسده رد فعل غير مرغوب. في هذا المقال سنتناول بشيء من التفاصيل بعض المخاطر المحتملة للعملية، والتي يجب أخذها بالحسبان عند العزم على الإجراء.

مقدمة عن عملية بالون المعدة

يعتمد مبدأ العملية على خلق حجم في المعدة من أجل إحداث شعور بالامتلاء بسرعة. لذلك وبفضل البالون يأكل المريض أقل ويفقد وزنه دون إحباط. لقد أصبح بالون المعدة وسيلة مقبولة لعلاج السمنة منذ أكثر من 10 سنوات. إنها مصنوعة من المطاط الصناعي عالي الجودة، ما يجعلها مقاومة للحموضة المعدية وقطع الطعام.

يلجأ الطبيب لهذه العملية عندما يعاني المريض من السمنة المفرطة التي لم يستطع التخلص منها باتباع الطرق غير الجراحية كالحميات والرياضة. وبدأت تظهر آثارها الجانبية السيئة مثل: أمراض القلب والشرايين ومرض السكري، أو عندما يعاني المريض من اهتراء المفاصل نتيجة الوزن الزائد ويتوجب عليه تخفيض وزنه.

فوائد طبية لعملية بالون المعدة

لا تقتصر فوائد عملية بالون المعدة على تخفيف الوزن فقط، وإنما هي تغيير نمط حياة الشخص وتخلق له مفهومًا جديدًا للعيش، كذلك تحمل هذه الطريقة بالتحديد فوائد تميزها عن غيرها من الإجراءات من بينها:

  • لا تتضمن شق جراحي: مقارنة بالإجراءات الجراحية، لا يتضمن بالون المعدة أي شق. لذا تعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة و فشلت برامج فقدان الوزن أو اللياقة البدنية الأخرى، ولكنهم لا يريدون الخضوع لعملية جراحية.
  • تغيير نمط الحياة: تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري النمط الثاني وأمراض القلب والشرايين، وتساعدك على تطوير عادات غذائية جديدة على المدى الطويل.
  • كلفتها معقولة: يتميز بالون المعدة بأنّ تكلفته منخفضة نسبيًا، مقارنةً بعمليات إنقاص الوزن الأخرى مثل جراحات السمنة، يبلغ متوسط تكلفة بالون المعدة ما بين 7500 دولار و 8500 دولار. إن العملية بسيطة، وعادة ما تستغرق من 20 إلى 40 دقيقة، وبعد ذلك يمكنك العودة إلى المنزل على الفور. كل هذا يجعلها أكثر فعالية وبأسعار معقولة.
  • يعتبر إجراء مؤقت ويمكن إزالته: إن بالون المعدة مؤقت، ويمكن إزالته في أي وقت يشعر فيه المريض بعدم الراحة أو لديه مشكلة في وظائف الجسم الطبيعية. على عكس عملية السمنة، حيث تكون علامات الشق دائمة، ويتم وضع بالون المعدة في المعدة لفترة من الوقت فقط، وبعد ذلك يتم إزالته. لا توجد آثار جانبية خطيرة معروفة من هذا الإجراء.

مخاطر بالون المعدة

كما ذكرنا سابقًا فإنّ العملية لها مزايا عديدة، بالمقابل قد تحمل بعض الاختلاطات التي يتوجب على المريض معرفتها من بينها:

  • الارتجاع المريئي: أثناء عملية نفخ البالون، قد تتسع فتحة بداية المعدة التي عادةً ما تكون ضيقة، لمنع ارتجاع محتويات الطعام، ما ينجم عنها أعراض الارتجاع المريئي كالإحساس بالحرقة والألم في منطقة المريء.
  • انكماش البالون: قد ينكمش البالون وينتقل عبر الجهاز الهضمي للأمعاء، ويسبب انسدادًا حادًا، ويتطلب جراحة مستعجلة لإزالة الانسداد.
  • بالون المعدة والبنكرياس: على الرغم من ندرة هذا الاختلاط، لكن قد يسبب أيضًا التهاب بنكرياس حاد، ما يستدعي إزالة البالون.
  • تمزق المعدة وانسدادها:  قد يؤدي نفخ البالون بشكل زائد إلى تمزق جدار المعدة وحدوث نزف شديد، يستدعي نقل الدم للمريض ريثما تتم معالجة السبب. أو قد تشغل كامل جوف المعدة وتؤدي لانسدادها بشكل كامل، فتظهر بعض الأعراض مثل الغثيان والإقياء.
  • القرحة المحتملة: من الممكن أن يؤدي الاحتكاك والضغط المستمر بين جدار البالون والمعدة في حال وضعها بشكل غير مناسب إلى أذية في جدار المعدة وتطور قرحة تعطي أعراض الألم في تلك المنطقة ومن الممكن النزف.
  • العدوى: يوجد أيضًا خطر الإصابة بالعدوى، بسبب احتمالية نمو البكتريا داخل البالون، وعادةً ما تحدث العدوى أثناء تفريغ البالون أو إزالته وحدوث تسرب فيه. تظهر أعراض العدوى كالغثيان والإقياء والحمى والإسهال والتشنج، وفي العادة يتم وصف المضادات الحيوية المناسبة.
  • الألم التابع للعملية: قد تشعر ببعض الألم والانزعاج بمعدتك بعد إدخال البالون، وذلك لأن معدتك غير معتادة على وجودها بعد، خاصة خلال أول أسبوعين. قد يرافقها شعور بالغثيان والإقياء، وتساعد الأدوية المضادة للغثيان على زوال هذه الحالة وتهدئة المعدة.
  • انثقاب البالون: على الرغم من أنه احتمال ضئيل للغاية، لأن البالون مصنوع من مطاط مقاوم، إلا أنه قد يحدث. خاصة عند ممارسة تمارين رياضية قاسية أو التعرض لضربة مفاجئة في البطن.
  • اَثار نفسية: مثل أي إجراء لعلاج البدانة، يمكن أن يكون لإدخال بالون المعدة آثار نفسية. وقد يعاني من الاكتئاب والإحباط والأرق من إمكانية فشل العملية وعدم خسارة الوزن أو يصاب بالقلق من التغيرات الجديدة بالجسم والتغيرات في السلوك. ومن المفضل البقاء بجوار المشجعين في حياتك للحصول على الدعم خلال تلك الفترة.

توصيات لتقليل المخاطر المحتملة

يوجد مجموع من التعليمات يجب على المريض اتباعها قبل وخلال وبعد إزالة البالون لتحقيق الفائدة العظمى ومن بينها:

  • يجب الصيام عن الطعام والشراب لمدة 12 ساعة قبل إجراء عملية البالون.
  • يجب أن تبدأ بنظام غذائي يحتوي على السوائل فقط، قبل 48 ساعة من عملية إزالة البالون. هذا يعني عدم وجود طعام صلب على الإطلاق.
  • تميل بعض الأطعمة إلى الالتصاق بالبالون ويمكن أن تسبب تجشؤ مزعج للغاية كالمعكرونة والخبز الطري. يمكن شرب كوب من الماء ببطء بعد حوالي 30 إلى 45 دقيقة من الوجبة. سيؤدي ذلك إلى شطف البالون والمساعدة بمنع التجشؤ الناتج عن التصاق الطعام بالبالون.
  • يوصى على الأقل يومين إجازة من العمل بعد تركيب بالون المعدة. قد تكون قادرًا على العودة وأداء واجبات خفيفة بعد الأيام القليلة الأولى أو قد ترغب في قضاء فترة طويلة من الوقت لمجرد ضمان الشفاء التام.
  • يجب شرب ثمانية أكواب من السوائل على الأقل يوميًا، للحفاظ على ترطيب جسمك وتجنب الإمساك.
  • تجنب الشرب والأكل في نفس الوقت لأن هذا قد يتسبب في الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة أو الشعور بالانتفاخ أو الرغبة بالإقياء.
  • بعد إزالة بالون المعدة، يجب الاستمرار في اتباع النظام الغذائي وتغييرات نمط الحياة التي تم إجراؤها لتجنب اكتساب الوزن.
  • التمرن يوميًا حسب ما يسمح به الجسم دون اللجوء للتمارين القاسية. سيساعد المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو أكثر كل يوم على إنقاص الوزن والشعور بصحة أفضل من جميع النواحي.
  • توقف عن الأكل عندما تكون ممتلئًا، أو إذا شعرت بأي إزعاج. تناول الطعام ببطء وامضغ الطعام جيدًا دائمًا.
  • تجنب الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، لأنها لن تساعد في إنقاص وزنك. واختر وجبات خفيفة صحية مثل قطعة فاكهة أو بيضة مسلوقة أو أعواد جزر وحمص. ولا تتناول العشاء بعد فوات الأوان في المساء.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكثير من الغازات، لأنها قد تسبب لك الشعور بالانتفاخ. أفضل اختياراتك للسوائل هي الماء والمياه المنكهة غير الغازية (حاول عصر بعض الليمون في الماء) والقهوة أو الشاي منزوع الكافيين وشاي الأعشاب والشوربات النقية وعصائر الفاكهة غير المحلاة المخففة.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال ما مخاطر عملية بالون المعدة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp