هل عملية تقشير الجلد آمنة؟

تقشير الجلد بالليزر

صحيح

تعد عملية تقشير الجلد عمومًا إجراءً آمنًا وتمتلك مخاطر قليلة، وتختلف التأثيرات الجانبية له حسب نوع الإجراء المستعمل لتقشير الجلد. تهدف عملية تقشير الجلد بطرقها المختلفة إلى معاكسة التغيرات التي تطرأ على البشرة، عبر إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز تكاثر الخلايا في الطبقات الأعمق للحصول على بشرة جديدة أكثر نعومةً ونضارةً وشبابًا، وتجرى هذه العملية بعدة طرق مختلفة، تختلف عن بعضها البعض بالجهاز المستخدم، وهذه الطرق هي:

  • تقشير الجلد الماسي
  • تقشير الجلد الكيميائي
  • تقشير الجلد الكريستالي.
  • تقشير الجلد الأخضر

سنتكلم في هذا المقال عن أنواع التقشير ونبذة مختصرة حول كل نوع وآثاره السلبية.

التقشير الكريستالي

يعد التقشير الكريستالي من أحدث طرق علاجات البشرة التجميلية، وتزيل هذه العملية الطبقات التالفة من البشرة والخلايا الميتة في الطبقة السطحية من البشرة، وتجرى هذه العملية باستخدام جهاز يدوي صغير ذو رأس كريستالي يحتوي على بلورات خاصة تستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة وتجديدها مما يسمح بنمو خلايا جديدة.

هل عملية تقشير الجلد الكريستالي آمنة؟

 تعتبر هذه العملية آمنة ولا يحتاج إجراؤها وقت طويل، كما أن تكلفة هذه العملية مقبولة ولا تحتاج للكثير من التحضيرات، ونادرًا ما تحدث إختلاطات ومخاطر لها، وتعطي نتائج فورية بدون الحاجة إلى التوقف عن العمل وأخذ إجازة، ويمكن أن تستمر العملية من نصف ساعة إلى 60 دقيقة.

ما هي مضاعفات عملية التقشير الكريستالي؟

يعد التقشير الكريستالي إجراءً آمنًا وفعالًا، والعديد من الدراسات والأبحاث أثبتت فعاليته. ولكن مثل بقية الإجراءات التجميلية، قد يحدث بسببه بعض المخاطر والتأثيرات الجانبية البسيطة، ومنها ما يلي:

  • عدوى.
  • الشعور بألم خفيف.
  • احمرار الجلد.
  • تكدم الجلد أو تورمه.
  • ارتكاسات تحسسية.
  • تغير لون الجلد.

التقشير الكيميائي

هي إجراء تجميلي يمكن تطبيقه على الجلد في الوجه والرقبة واليدين ليحسن مظهر الجلد وملمسه، ويُجرى بوضع محلول كيميائي (يختلف حسب نوع التقشير المستخدم) على الجلد لإزالة الطبقات العلوية منه ويُجرى على أعماق مختلفة من الجلد ويمكن أن يطبق مع علاجات تجميلية أخرى بكل أمان.

هل عملية تقشير الجلد الكيميائي آمنة؟

غالبًا ما تكون عملية التقشير الكيميائي والمواد المستخدمة آمنة على الجلد في حال تم تطبيقها من قبل طبيب مختص، ورغم أن المواد المستخدمة في التقشير هي مواد قوية ومخرشة لكنها عندما تُطبق بطريقة صحيحة فهي تعطي نتائج مرضية للغاية وتمنحك بشرة ناعمة خالية من الندبات والتجاعيد مع قليل من الإحمرار الذي تختلف شدته حسب نوع التقشير (الاحمرار والورم نشاهده في التقشير العميق).

يزول الاحمرار لوحده في التقشير البسيط خلال يوم واحد إلى أسبوع، وفي التقشير المتوسط يطبق الطبيب كريمات مهدئة وستحتاجين نحو أسبوعين للتعافي، أما في التقشير العميق فيضع الطبيب ضمادة جراحية على الجلد مع وصف المسكنات والكريمات المهدئة على مدى أسبوعين مع التأكيد على مراجعة الطبيب عند الشك بأي مضاعفات.

ما هي مضاعفات عملية التقشير الكيميائي؟

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها التقشير الكيميائي إلا أنه يحمل مجموعة من الاختلاطات والآثار الجانبية المحتملة والتي يجب معرفتها قبل إجراء العملية وأهمها:

  • الاحمرار والتورم وتشكل القشور
  • تشكل الندوب، ويمكن استخدام المضادات الحيوية والستيروئيدات للتقليل من احتمال ظهور الندوب.
  • تغيرات في لون الجلد، فقد يصاب الجلد في المنطقة المعالجة بفرط او نقص التصبغ.
  • الإصابة بإنتان أو عدوى جرثومية أو فطرية أو فيروسية مثل هجمة معاودة حادة لفيروس الحلأ الكامن.
  • يمكن أن يسبب الفينول المستخدم في التقشير الكيميائي العميق أذية لعضلات القلب، كما يمكن أن يسبب الفينول أذية في الكلية والكبد.

التقشير الماسي

تعد عملية التقشير الماسي للجلد والبشرة خيارًا مناسبًا لأغلب السيدات اللواتي يرغبن ببشرة ناعمة، خالية من التجاعيد، وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية ونجاحًا، وهو الأمر الذي أدى لزيادة شعبيتها في السنوات الأخيرة.

تستغرق جلسة التقشير الماسي نصف ساعة، يبدأها الطبيب بشرح الإجراء وتطبيق كريم مخدر، ثم يباشر الطبيب بعدها بتمرير مقبض الجهاز ذي الرأس الماسي على بشرتك بحركات منتظمة وبدقة متناهية، إذ تزيل تقنية التقشير الميكانيكي الخلايا التالفة وتسمح تقنية الشفط بالتخلص منها والسماح ببدء تشكل طبقات جديدة.

هل عملية تقشير الجلد الماسي آمنة؟

نعم، فهي لا تتضمن تخديرًا عامًا ولا تتطلب استخدام أي مواد كيميائية صناعية، إضافةً إلى وجود الكثير من الدراسات التي أكدت أمان العملية إلى جانب موافقة الهيئات الصحية وترخيصها استخدام أجهزة التقشير الماسي.

يجب التنويه هنا بأهمية اختيار طبيب خبير للإشراف على جلسات التقشير، لأن دور الطبيب في مثل هذه الإجراءات التجميلية يمثل العامل الأهم في نجاحها.

ما هي مضاعفات عملية التقشير الماسي؟

جلسة التقشير الماسي بسيطة وآمنة، لذلك يندر حدوث أي اختلاطات خطيرة خلالها أو بعده، لكن توجد بعض الآثار الجانبية البسيطة التي قد تتعرضين لها، ومنها:

  • احمرار وتورم الجلد قليلًا.
  • ألم خفيف.
  • عدوى.
  • جفاف الجلد.
  • كدمات خفيفة.
  • زيادة حساسية الجلد.
  • جميع الآثار الجانبية السابقة بسيطة وسهلة التدبير وتزول خلال اليومين الأولين بعد الجلسة.

التقشير الأخضر

التقشير الأخضر عبارة عن تقشير بالأعشاب، وهو بديل عن التقشير الكيميائي، يكون باستخدام مزيج خاص من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على أنزيمات وفيتامينات. يساعد التقشير الأخضر في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يعيد الحيوية للبشرة. يتميز هذا الإجراء ببساطته فعاليته وقلة تأثيراته الجانبية، مع معدل تكلفة مقبول.

هل عملية التقشير الأخضر آمنة؟

يعد من أكثر أنواع التقشير فعالية وأمانًا لأنه لا يستخدم أي مواد كيميائية. يُصنع التقشير الأخضر من مجموعة متنوعة من الأعشاب والطحال الغنية بالمعادن والفيتامينات والأنزيمات

ما هي مضاعفات عملية التقشير الأخضر؟

يعد التقشير الأخضر من أكثر أنواع التقشير بساطةً لأنه لا يتطلب استخدام تقنيات أو آلات أو حتى مواد كيميائية فهو مكون من مواد طبيعية غنية بالفيتامينات والمعادن، كما يمكن إجراؤه في أي وقت، ولكن لا يوجد حتى الآن دراسات تؤكد فعاليته التامة وخلوه بشكل كامل من المخاطر أو الآثار الجانبية.

نذكر أهم المخاطر والاختلاطات المحتملة للتقشير الأخضر:

    قد تؤثر مكونات التقشير الأخضر على الأجنة أو الرضاعة الطبيعية، لذلك يُفضل أن تتجنب الحامل إجراء التقشير الأخضر خلال فترة الحمل والإرضاع.

    قد تسبب مكونات التقشير الأخضر حساسية عند بعض الأشخاص

    يجب تجنب إجراء التقشير الأخضر في مكان تواجد حب الشباب المتهيج

    لا يناسب التقشير الأخضر جميع أنواع البشرة والجلد، فقد يسبب آثار جانبية أشد أو لا يعطي النتائج المرجوة.

    قد يسبب التقشير الأخضر سهولة تعرض الجلد والبشرة للحروق الشمسية.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل عملية تقشير الجلد آمنة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp