كيف يتم إجراء تصغير الثدي؟

تصغير الثدي

هل تعانين من حجم ثدييك الكبير والغير مناسب لجسمك؟ هل تشعرين بالألم المستمر الناجم عن وزن ثدييك الكبير؟  هل يعيقك هذا الأمر عن أداء نشاطاتك اليومية الاعتيادية؟ هل تشعرين بالخجل من مظهر ثدييك عند ارتداء بعض الملابس أو عند الذهاب للشاطئ أو المسبح؟ في حال كان جوابك هو نعم، عليك أن تعلمي أن عملية تصغير الثدي تعد خياراً مثالياً جداً للتخلص من هذه الإزعاجات الجسدية والنفسية العديدة. تهدف عملية تصغير الثدي لإزالة الدهون الزائدة وجزء من الأنسجة الغدية والجلد الزائد للحصول على ثدي بحجم مناسب يلائم شكل جسمك وللتخفيف من الانزعاج المرتبط بالصدر الكبير أو المترهل، والذي قد يسبب آلامًا في الرقبة والظهر أو أعراضًا أخرى. على الرغم من أن تصغير الثدي غالبًا ما يتم إجراؤه لمعالجة المشكلات الطبية، إلا أنه يمكنكِ – إن كنت غير راضية عن حجم الثدي – إجراء عملية تصغير الثدي لأسباب تجميلية. معظم النساء اللواتي أجرين عملية تصغير الثدي راضيات جدًا عن النتائج، تُجرى حاليًا آلاف عمليات تصغير الثدي حول العالم مع نتائج ممتازة واختلاطات قليلة.

كيف يتم التحضير لعملية تصغير الثدي؟

  • يجب أن تكوني في حالة بدنية جيدة، لضمان التعافي بشكل صحي، وعليك الالتزام بتعليمات الجرَّاح قبل وبعد الجراحة.
  • إجراء فحوص دموية وتقييم طبي شامل.
  • تناول بعض الأدوية أو تعديل أدويتك الحالية.
  • إجراء صورة شعاعية للثدي قبل الجراحة وأخرى بعد الجراحة للمساعدة في اكتشاف أي تغييرات مستقبلية في أنسجة الثدي.
  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهاب والمكملات العشبية، لأنها قد تزيد من النزيف.

قبل الجراحة ، جهزي منزلك بشكل جيد لفترة التعافي. تأكدي من وجود هذه الأشياء في متناول اليد:

  • الكثير من الثلج.
  • شاش معقم ومناشف نظيفة.
  • قمصان فضفاضة ومريحة.
  • مراهم أو كريمات خاصة على النحو الموصى به من قبل جرّاح التجميل الخاص بك.

بناءً على حالتك، يمكنك إجراء جراحة تصغير الثدي في مركز تجميل معتمد بيد جراح التجميل أو في المستشفى، قد تضطرين إلى البقاء ليلة واحدة في المستشفى بعد الجراحة. يجب عليك أيضًا التأكد من وجود شخص ما ليوصلك إلى المنزل ويبقى معك على الأقل الليلة الأولى بعد العملية، إذا كنت لا تنوين المكوث في المشفى.

ما هي خطوات عملية تصغير الثدي؟

من الممكن أن تستغرق عملية تصغير الثدي من 2 إلى 3 ساعات وسطيًا. عادةً ما يتم إجراء عملية تصغير الثدي من خلال إحداث شقوق في ثدييك، تتم من خلالها إزالة الدهون الزائدة والأنسجة الغدية والجلد جراحياً. في بعض الحالات، يمكن إزالة الدهون الزائدة عن طريق شفط الدهون بالتزامن مع تقنيات الاستئصال الموضحة أدناه. إذا كان حجم الثدي يعود إلى حد كبير إلى الأنسجة الدهنية ولم يكن الجلد الزائد عاملاً هاماً، فيمكن إجراء عملية تصغير الثدي عبر تقنيات شفط الدهون لوحدها. سيتم تحديد التقنية المستخدمة لإنقاص حجم ثدييك حسب حالتك الشخصية وشكل الثدي ومقدار التصغير المرغوب فيه وتفضيلاتك الخاصة ورأي الجرّاح الذي سيقوم بالعملية.

الخطوة الأولى- التخدير:

تشمل الخيارات عادةً التركين عبر الوريد والتخدير العام. لكن غالباً ما  تجرى عملية تصغير الثدي تحت التخدير العام، مع تحقيق قدر كافٍ من التسكين أثناء وبعد العمل الجراحي. سوف يحدد طبيب التخدير الخيار الأمثل بالنسبة لك.

الخطوة الثانية- الشق:

وتشمل خيارات الشق ما يلي:

  • شق دائري حول الحلمة: خطوط الشق المتبقية تكون مرئية وندوبها دائمة، على الرغم من أنه عادةً ما تكون مخفية بشكل جيد تحت ملابس السباحة أو حمالة الصدر. غالباً ما تستخدم هذه الطريقة عند القيام بتصغير الثدي عبر تقنيات شفط الدهون فقط، وهذا النوع من الجراحة هو الأفضل في حال الرغبة بتصغير حجم الثديين بشكل بسيط.
  • شق على شكل ثقب مفتاح مع وجود شق حول الحلمة وشق عمودي نزولًا إلى انحناء الثدي . تستخدم هذه الطريقة لتصغير الثدي بشكل معتدل وتصحيح الترهل الواضح.
  • شق على شكل مرساة أو حرف T مقلوب. سيقوم الجراح بإحداث شقوق حول حافة الحلمة ، وعلى طول الانحناء الموجودة أسفل الثدي. هذا النوع من الجراحة هو الأفضل لتصغير حجم الثدي بشكل كبير، وللنساء اللواتي لديهن الكثير من الترهلات أو عدم التناظر بين الثديين.

الخطوة الثالثة- إزالة الأنسجة وإعادة تشكيل الثدي:

بعد إجراء الشق، يُعاد وضع الحلمة (التي تظل مقيدة بالأوعية الدموية والأعصاب الأصلية)، وتُصغر الهالة عن طريق استئصال الجلد عند المحيط، إذا لزم الأمر. يتم تصغير حجم أنسجة الثدي الأساسية وشدها وتشكيلها. بالنسبة للثدي المتدلي الكبير للغاية، قد يلزم إزالة الحلمة والهالة وزرعهما في موضع أعلى على الثدي.

الخطوة الرابعة- إغلاق الشق الجراحي:

يتم تجميع الشقوق معًا لإعادة تشكيل الثدي الأصغر الآن. ثم تُوضع الغرز (القطب) في طبقات عميقة داخل أنسجة الثدي لتكوين الثديين حديثي الشكل ودعمهما؛ يُغلق الجلد بالخيوط الجراحية أو المواد اللاصقة للجلد أو الشريط الجراحي. خطوط الشق دائمة، ولكنها في معظم الحالات تتلاشى بشكل ملحوظ بمرور الوقت.

الخطوة الخامسة- انتظار النتائج:

تظهر نتائج جراحة تصغير الثدي على الفور. ويختفي التورم بعد الجراحة تدريجيًا وتتلاشى خطوط الشق بمرور الوقت. سوف يزيد شعورك بالرضا عن صورتك الجديدة ونتائج العملية باستمرار حتى انتهاء مرحلة التعافي بشكل كامل.

ماذا يجب عليك توقعه خلال فترة النقاهة؟

لدى العديد من السيدات أسئلة حول مرحلة التعافي من جراحة تصغير الثدي. عند الانتهاء من عملية تصغير الثدي، سيتم وضع الضمادات على الشقوق. يمكن ارتداء حمالة صدر داعمة لتقليل التورم ودعم الثديين أثناء فترة الشفاء. يمكن وضع أنبوب صغير ورفيع (نازح) بشكل مؤقت تحت الجلد لتصريف أي دم أو سوائل زائدة قد تتجمع.

سيتم إعطاؤك تعليمات محددة للتعافي من جراحة تصغير الثدي والتي قد تشمل:

  • كيف تعتنين بثدييك بعد جراحة تصغير الثدي.
  • الأدوية التي يجب تناولها (فموياً)  للمساعدة في الشفاء وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • مضاعفات محددة يمكن أن تحدث بمكان العمل الجراحي أو بصحتك العامة يجب إخبار طبيبك عنها بشكل فوري.
  • متى يجب عليك مراجعة طبيبك الخاص.

كم تستمر فترة النقاهة بعد عملية تصغير الثدي؟

  • عليك أن تأخذي إجازة لمدة أسبوع على الأقل من العمل أو المدرسة بعد ذلك. قد تحتاج بعض السيدات إلى أسبوعين، لكنها تختلف من حالة لأخرى. سيرشدك طبيبك إلى مواعيد المتابعة لإزالة الضمادات والغرز (القطب).
  • أثناء فترة التعافي، يجب التوقف عن الأنشطة البدنية المتعبة لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.
  • من الوارد أن تشعري بالتعب والألم بعد الجراحة، لذا سيعطيك طبيبك مسكنًا للألم (فموي)  خلال الأيام القليلة الأولى. يجب عليك أيضًا تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • يعاني بعض الأشخاص من رد فعل عاطفي، مثل الشعور بالاكتئاب بعد الجراحة، قد يكون هذا أمرًا طبيعيًا، ولكن تأكدي من إخبار طبيبك بكل ما يقلقك.

ما هي النتائج التي يجب أن تتوقعيها بعد جراحة تصغير الثدي؟

ستكون نتائج جراحة تصغير الثدي فورية وطويلة الأمد. يجب أن يساعد حجم وشكل ثديك الجديد في تخفيف الألم والإزعاجات الجسدية والنفسية التي عانيتي منها قبل عملية تصغير الثدي. ومع ذلك، يمكن مع مرور الوقت أن يتغير شكل وحجم ثدييك بسبب التقدم في العمر والعوامل الهرمونية وتقلبات الوزن الكبيرة.

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال كيف يتم إجراء تصغير الثدي؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp