هل زراعة الشعر بالروبوت آمنة؟

هل زراعة الشعر بالروبوت آمنة؟

صحيح

تُجرى عمليات زراعة الشعر في جميع أنحاء العالم منذ عقود، ويوجد العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكن من خلالها استرداد الشعر المفقود ولكن لا تقدم جميع هذه الطرق نفس النتائج ولا تملك نفس الاختلاطات المحتملة، كما تختلف نسبة أمان هذه الأساليب عن بعضها البعض باختلاف التقنية المتبعة ونوع التخدير ومهارة الجراح، لذلك يبحث جميع الراغبين بإجراء عملية زرع الشعر عن الأسلوب والتقنية الأكثر أمانًا وهنا يأتي دور تقنية الروبوت المتطورة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في استخراج وزراعة الأشعار بسرعة ودقة وقد أثبت الدراسات أنها آمنة وأغلب الأشخاص الذين أجروا العملية كانوا راضين عن النتيجة التي حصلوا عليها.

عملية زراعة الشعر بالروبوت

هي عبارة عن عملية غازية بشكل طفيف لاستعادة الشعر باستخدام روبوت متطور يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، يقدم هذا الروبوت نتائج دقيقة وطبيعية دون ترك أية آثار أو ندب خطية.

يقوم الروبوت وبواسطة تقنيات المسح والتصوير المتطورة بتحليل واستخراج أفضل الطعوم من المنطقة المانحة عدة آلاف المرات في الجلسة الواحدة، ثم يتعرف على المناطق الأفضل لزراعة هذه الأشعار لتحقيق مظهر شعر مستمر ومناسب للمريض.

ما الفرق بين زراعة الشعر بالروبوت والطرق الأخرى؟

تختلف عملية زراعة الشعر بالروبوت عن بقية عمليات زراعة الشعر الأخرى لأنها تعتمد على الآلات بشكل كامل ولا تتطلب من الطبيب استئصال منطقة مانحة مثل طريقة زراعة الشعر بالشريحة، كما أنها لا تعتمد على مهارة الجراح الذي يستغرق ساعات في اقتطاف البصيلات واحدة تلو الأخرى في تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف.

تعتمد طريقة زراعة الشعر بالروبوت على مجموعة من الكاميرات التي تمسح المنطقة المصابة لإنشاء محاكاة لما سيبدو الشعر عليه بعد العمل ولتقدير كمية الأشعار اللازمة بالإضافة لمسح المنطقة المانحة لاختيار البصيلات الأفضل لاستخراجها، وبعد الانتهاء من جمع البصيلات الشعرية وبالاعتماد على المحاكاة التي ذكرت سابقًا، يقوم الروبوت بزرع الأشعار في المكان الأنسب.

هل زراعة الشعر بالروبوت آمنة؟

إن كامل عملية زراعة الشعر بالروبوت من الاستشارة الطبية وحتى الزرع تتم بمساعدة روبوت متطور وجميع الخطوات تتم تحت إشراف طبيب مختص وخبير، سيقوم الطبيب خلال المعاينة الأولية بشرح إجراءات العملية وكيفية عمل الروبوت وطمأنة المريض حول أمان العمل وقبل إجراء العملية يستخدم الروبوت لإنشاء محاكاة للشكل الذي سيبدو عليه المريض بعد الإجراء لسببين الأول حتى يرى المريض نتيجة تقريبية لما سيبدو عليه بعد العملية، والثاني استخدام هذه المحاكاة والصور كدليل من قبل الروبوت لزرع الشعر في المكان الأنسب.

وقبل إجراء العملية يتم تخدير فروة الرأس لتجنب أي ألم أو انزعاج خلال العملية، وتقتصر آثار ما بعد العملية على انزعاج وتورم بسيط يزولان خلال 3 أيام ويمكن تدبيرها باستخدام المسكنات التي سيصفها لك الطبيب.

إن عملية زراعة الشعر بالروبوت بناءً على ما سبق آمنة وتتميز بقلة اختلاطاتها وتأثيراتها الجانبية، وبما أنها لا تعتمد على مهارة وخبرة الجراّح فهي بذلك أزالت عامل الخطأ البشري المشاهد عند الجرّاح غير المتمكن، بالإضافة إلى أن العملية تتم تحت إشراف طبيب مختص يستطيع التعامل مع أي آثار أو اختلاطات فور حدوثها.

هل عملية زراعة الشعر بالروبوت مؤلمة؟

إن إحدى خطوات عملية زراعة الشعر بالروبوت كغيرها من تقنيات زراعة الشعر تطبيق تخدير موضعي لفروة الرأس لمنع المريض من الإحساس بأي ألم، في حال الشعور بأي ألم خلال الإجراء سيقوم الطبيب بتحديد ضرورة تطبيق تخدير إضافي لتخفيف الإزعاج ولكن أغلب المرضى لا يشعرون بأي ألم. قد يعاني بعض المرضى من انزعاج بسيط وتورم بعد العملية يزول خلال 3 أيام.

إيجابيات وسلبيات عملية زراعة الشعر بالروبوت

الإيجابيات

  • أسرع، تستغرق العملية وقت اقل من بقية تقنيات زراعة الشعر.
  • عملية دقيقة وفعالة ونتائجها دائمة.
  • آثارها الجانبية واختلاطاتها نادرة جدًا.

السلبيات

  • لا تعمل إلا على الشعر الأملس والغامق اللون.
  • محدودية المناطق المانحة للأشعار.
  • تكلفة عالية مقارنة ببقية الإجراءات.

لمن تصلح عملية زراعة الشعر بالروبوت؟

  • يستطيع أغلب الناس إجراء عملية زراعة الشعر بالروبوت ولكن يعتبر المرشح المثالي للعملية هو الشخص الذي يعاني من تناقص في كثافة الشعر وبقع الصلع أو تراجع وانحسار خط الشعر.
  • حتى تنجح العملية يجب أن يملك المرضى نمو شعر جيد وأشعار وافرة يمكن استخدامها في الزرع.
  • لا يستفيد المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب دوائي أو القلق لأن نتائج العملية في هذه الحالات قد تنكس.
  • لا تعد زراعة الشعر بالروبوت خيارًا جيدًا للذين يملكون مناطق مانحة قليلة أو تساقط شعر عكوس، كما انه لا ينصح بها لأصحاب الشعر الفاتح والذين لا يرغبون بصبغه حتى يتمكن الروبوت من التعرف عليه.

نصائح قبل العملية

يخضع جميع المتقدمين لإجراء عملية زراعة الشعر بالروبوت لإجراءات بسيطة ولكن قبل إجراء العملية لا بد من بعض التحضيرات المهمة، كما سيقوم الطبيب بإعلامك بمجموعة من التعليمات الواجب تطبيقها قبل إجراء العملية للحصول على أفضل نتيجة، نذكر أهمها:

  • التوقف عن استعمال علاجات إنبات الشعر الموضعية قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • تنظيف الشعر بشامبو خاص سيصفه لك طبيبك.
  • الاقلاع عن التدخين لمدة أسبوع قبل العملية وبعدها.
  • التوقف عن شرب الكحول قبل العملية بـ 3 أيام على الاقل.
  • يجب على المرضى أصحاب الشعر الفاتح أن يقوموا بصبغ شعرهم قبل العملية بـ 3 أيام على الأقل.

مرحلة ما بعد العملية

يتم تسريح المرضى الخاضعين لزراعة الشعر بالروبوت بعد الانتهاء من العملية، ويستغرق التعافي مدة قصيرة.

في البداية قد يلاحظ المريض بعض التورم أو يشعر ببعض الانزعاج في المنطقة التي تمت زراعة الشعر فيها، وتختفي هذه الأعراض بعد 3 أيام تقريبًا. في الأسبوع التالي للعملية، يجب تجنب التمارين المجهدة مع إمكانية القيام ببعض التمارين البسيطة بعد العملية بعدة أيام، كما يجب عدم تناول الكحول والابتعاد عن التدخين، ويمكنك العودة إلى العمل خلال 5 أيام تقريبًا.

يمكنك العودة إلى تمشيط وغسيل شعرك بعد مرور 10 أيام على الإجراء.

يستغرق ظهور النتائج عدة أشهر، ستتساقط الاشعار المزروعة وتنمو من جديد خلال 4-3 أشهر وستلاحظ النتائج بشكل واضح خلال 12-5 أشهر من إجراء العملية، ويشرف الجرّاح على متابعتك بشكلٍ كامل خلال فترة التعافي، ومن أهم النصائح والتوصيات التي يجب التقيد بها خلال هذه الفترة:

  • استخدام شامبو غير مخرش وغير معطر لعدة أسابيع عند العودة للاستحمام وغسيل شعرك.
  • الاستراحة لبعض أيام بعد العملية لتسريع الشفاء.

دراسات عملية عن زراعة الشعر بالروبوت

  • في مايو 2020، نشرت مراجعة لعدد من الأطباء حول زرع الشعر باستخدام الروبوت وتم شرح خطواتها وأساليب التخدير المتبعة، كما شملت المراجعة أهمية انتقاء المرشح المثالي للعملية لضمان نتائج دقيقة وفعالة وطويلة الأمد.

(مصدر الدراسة)

  • في يناير 2014، نشر عدد من الباحثين مقالة بعنوان “استرداد الشعر باستخدام تقنية الروبوت”، تناقش مقدرات هذه التقنية وفوائدها وسلبياتها، وأشار الباحثون إلى كونها أحدث تطورات عمليات زراعة الشعر وتستخدم هذه التقنية طريقة استخراج الأشعار وإعادة زرعها في مناطق الفراغات والصلع باستخدام روبوت متطور.

(مصدر الدراسة)

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل زراعة الشعر بالروبوت آمنة؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp