هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟

هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟

صحيح

صحيح

على الرغم من أن امتلاك شعر طبيعي أمر هام للرجال والنساء على حد سواء، إلا أن الصلع وتساقط الشعر لا يسببان نفس الأذى الجمالي والنفسي بالنسبة للجنسين، تتأثر النساء بشكل خاص بخسارة شعرهن لأنه أحد مصادر جاذبيتهن، ما زاد من شعبية عمليات زراعة الشعر بين السيدات، ولكن في ظل هذا الإقبال الكبير على زراعة الشعر ظهر تساؤل فيما إذا كانت نتائج هذه العمليات ناجحة للسيدات كما هي للرجال وقد كان الجواب: نعم، فإن معظم السيدات اللواتي أجرين هذه العملية أبدين رضاهن عن النتائج التي حصلن عليها، الأمر الذي يؤكد مدى نجاح زراعة الشعر في إعادة مظهر الشعر الطبيعي والجميل للسيدات.

إجابة الطبيب🙋 : ‘هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟‘

عملية زراعة الشعر

هي عملية تجميلية يتم فيها نقل بصيلات الشعر من منطقة إلى أخرى وغالبًا ما تكون مناطق قليلة أو فارغة من الأشعار لتحقيق أكبر قدر من التجانس، يتم اللجوء إلى هذه العملية لعلاج حالات الصلع عند الرجال والنساء وتعبئة الفراغات في فروة الرأس لمنح المريض مظهر أكثر طبيعية وجمالًا، كما لها استطبابات أخرى مثل تعبئة فراغات اللحية عند الرجال وتجميل الحاجبين لدى السيدات.

طريقة زراعة الشعر الأكثر شيوعًا عند النساء

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف:

  • بما أن تساقط الشعر عند السيدات يأخذ نمطًا ثابتًا ومحددًا، فإن الأطباء يلقون الكثير من العناية والاهتمام للعملية.
  • في البداية سيتم تعقيم وتخدير المنطقة التي ستؤخذ منها البصيلات موضعيًا والتي عادةً ما تكون من مؤخرة الرأس عند النساء.
  • لا يقوم الجرّاح بحلاقة أي قسم من فروة الرأس قبل عملية الزراعة، يقتطف الجراح بصيلات الأشعار بأداة دقيقة جدًا وبأقل رض ممكن لحماية البصيلات المأخوذة من المنطقة المانحة ويضعها في سائل مغذي إلى حين زراعتها في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها.
  • بعد ذلك سيقوم الجرّاح بإجراء مجموعة من الشقوق الدقيقة بواسطة إبرة أو أداة صغيرة حادة في المنطقة التي سيتم زراعة البصيلات التي تم استخراجها.
  • يستطيع الجرّاح زراعة حوالي 7500 شعرة في جلسة واحدة، ويستغرق ذلك مدة طويلة قد تصل إلى 8 ساعات.

هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟

كان يُعتقد أن عملية زراعة الشعر مخصّصة للرجال فقط ولكن هذه الأيام ولّت، أصبحت عمليات زرع الشعر متوفرة ومتاحة للسيدات لاستعادة شعرهن المتساقط ومكافحة الصلع.

إن تساقط الشعر عند النساء مختلف عما هو عليه عند الرجال، يمكن ملاحظة قلة شعر مقدمة الرأس بشكل واضح عند السيدات، كما أنه مع تطور الحالة يمكن أن تمتد الفراغات إلى مناطق أخرى من الرأس.

الفارق الأساسي بين عمليات زراعة الشعر بين الرجال والنساء والذي أدى إلى طرح السؤال السابق هو امتلاك الرجال مناطق مانحة للأشعار على عكس النساء، لهذا السبب تكون عمليات زرع الشعر عند النساء معقدة أكثر لأن مقدار كثافة الشعر المستعادة محدود بعدد البصيلات الممكن الحصول عليها، ولكن مع تطور التكنولوجيا الطبية والتقنيات والأساليب التجميلية ارتفعت نسبة نجاح العملية عند النساء لتصبح مساوية تقريبًا لنسبة نجاحها عند الرجال، بالتالي وللإجابة على السؤال “هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟” نعم، وإن معظم السيدات اللواتي أجرين هذه العملية أبدين رضاهن عن النتائج التي حصلن عليها.

هل عملية زراعة الشعر آمنة؟

عملية زراعة الشعر آمنة بشكل عام وتتميز بقلة اختلاطاتها وتأثيراتها الجانبية، ولكنها كغيرها من العمليات من الصعب التنبؤ بنتائجها بشكل قطعي، إذ سجلت بعض حالات رفض للشعر المزروع والتهابات في فروة الرأس والجريبات الشعرية.

ما هي فوائد وإيجابيات عملية زراعة الشعر عند النساء؟

أهم الإيجابيات والفوائد التي ستحصلين عليها من عملية زراعة الشعر:

  • عودة نمو شعر طبيعي.
  • مدة تعافي قصيرة.
  • عملية خالية من الألم ولا تسبب أية ندب مشوهة.
  • تكلفتها تتناسب مع نتائجها التي قد تدوم مدى الحياة.
  • يمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي فلا خوف من مخاطر التخدير العام.

الاختلاطات والآثار الجانبية:

رغم أمان العملية وسلامتها بشكل عام، لكنها مثل أي عمل جراحي آخر تتضمن اختلاطات وتأثيرات جانبية محتملة. لذلك وقبل القيام بالعملية وخلال الزيارة الأولى للطبيب لإجراء الفحص الأولي سوف يطلعك على جميع هذه المخاطر وكيفية التعامل معها، تظهر هذه الآثار خلال الأسابيع القليلة الأولى من الجراحة وتتراجع بعدها، ومن أهمها:

  • نزف.
  • التهاب الجرح أو فروة الرأس.
  • وذمة أو تورم في فروة الرأس.
  • إحساس بالخدر والتنميل في فروة الرأس.
  • التهاب بصيلات الأشعار.
  • مظهر غير متناسق للشعر.
  • خسارة الشعر المزروع بشكل مفاجئ.

نصائح قبل وبعد زراعة الشعر

نصائح قبل إجراء العملية:

من الضروري سؤال طبيبك عن أي استفسار يدور في ذهنك عن عملية زراعة الشعر، هل العملية آمنة؟، ما هي المدة اللازمة للتعافي، ما هي المخاطر والآثار الجانبية؟ وغيرها من الأسئلة المهمة.

سيقوم الطبيب باطلاعك على مجموعة من التعليمات الواجب تطبيقها قبل إجراء العملية للحصول على أفضل نتيجة، نذكر أهمها:

  • الاقلاع عن التدخين وشرب الكحول قبل العملية بفترة كافية.
  • التوقف عن استعمال علاجات إنبات الشعر الموضعية قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • تنظيف الشعر بشامبو خاص سيصفه لك طبيبك.
  • تعديل أدويتك أو تغيير جرعاتها أو إيقاف بعضها.
  • أخذ صور للمنطقة التي ستخضع لزراعة الشعر قبل إجراء العملية لتقييم النتائج على المدى الطويل.

نصائح بعد إجراء العملية:

يتم تسريح المرضى الخاضعين لزراعة الشعر بعد الانتهاء من العملية، ويستغرق التعافي مدة قصيرة، وقد يلاحظ المريض بعض التورم أو يشعر ببعض الانزعاج في المنطقة التي تمت زراعة الشعر فيها، وتختفي هذه الأعراض بعد 3 أيام تقريبًا، ومن أهم النصائح والتوصيات التي يجب التقيد بها خلال هذه الفترة لضمان أفضل نتيجة للعملية ولتجنب والتخلص من آثارها الجانبية:

  • عدم الاستحمام أو غسل الشعر لمدة لا تقل عن 3 أيام.
  • استخدام شامبو طبي سيصفه لكي الطبيب غير مخرش وغير معطر لعدة أسابيع عند العودة للاستحمام وغسيل شعرك.
  • الاستراحة لبعض أيام بعد العملية لتسريع الشفاء.
  • عدم تمشيط الشعر الجديد أو تسريحه لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.
  • التوقف عن القيام بنشاطات بدنية عنيفة تؤدي إلى زيادة التعرق.

دراسات عن زراعة الشعر عند النساء

في نوفمبر 2020، قام مجموعة من العلماء والأطباء بنشر مراجعة بعنوان ” “تساقط الشعر عند النساء: مراجعة شاملة”، وضّحوا فيها آلية تساقط الشعر وعلاقتها مع التقدم بالعمر، حيث تركز المراجعة على الآلية المرضية وطرق التشخيص أسباب تساقط الشعر والصلع والتقنيات العلاجية الجديدة في مجال زراعة الشعر عند النساء.

(مصدر الدراسة)

في ديسمبر 2011، نشرت مراجعة عن المقاربة الطبية والتجميلية لتساقط الشعر وزيادة كثافة شعر فروة الرأس عند النساء، شملت المراجعة مرض الثعلبة الذي يصيب فروة الرأس مسببًا تساقط الشعر بأنماط تختلف بين النساء والرجال، حيث تسبب الثعلبة عند النساء تساقط شعر منتشر في مقدمة ومنتصف الفروة، الأمر الذي زاد من دافع العلماء لدراسة هذا المرض ودراسة تشريح الجريبات الشعرية بدقة للمساعدة على تطوير أساليب علاجية لمكافحة تساقط الشعر والصلع عند النساء.

(مصدر الدراسة)

في مايو 2020، تم نشر مقالة لعدد من الأطباء تتحدث عن تساقط الشعر عند النساء وأساليب العلاج الدوائية والجراحية، وأكد الأطباء على أن الطبيب يجب أن يمتلك معرفة وخبرة بمجال زراعة الشعر لضمان حصول السيدات على النتيجة المثالية التي يرغبن بها، كما أضاء المقال على بعض جوانب ومراحل عمليات زراعة الشعر من تحضير ونصائح ما بعد العملية.

(مصدر الدراسة)

شارك\ي هذا الدليل 👍

مقال هل تنجح عملية زراعة الشعر عند النساء؟ هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة. إن وجدتم الفائدة في هذا الدليل، فأن مشاركته تعني الكثير لنا 💚 وتساعدنا على الإستمرار.
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp